"صرخة" لرشيد غلام قبل أن يلتهم البرد لاجئين سوريين

30 ديسمبر 2015
قبل أن يلتهمهم البرد (فيسبوك)
+ الخط -

اختارت الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (انصر)، فناناً مغربياً معروفاً للفت انتباه العالم لمأساة اللاجئين السوريين في دول الجوار الجغرافي لسورية، وخاصة في فصل الشتاء.

وذكرت الهيئة، في بيان مكتوب وزعته على الصحافيين، أنها انتهت من إنتاج فيديو كليب للفنان المغربي رشيد غلام، يحكي رسالة طفل لاجئ يعاني من قسوة البرد والثلج، يحمل عنوان "صرخة".

وأشارت الهيئة إلى أن العمل الفني سينشر خلال أيام، تزامناً ووصول أولى العواصف الثلجية التي ستضرب المنطقة، والتي يتوقع أن تكون الأعنف منذ سنوات.

ونقلت عن الفنان رشيد غلام قوله بأن العمل، وهو من كلمات أمل شقير، وألحان غلام نفسه، "يتحدث عن معاناة الأطفال اللاجئين مع البرد والجوع والغربة، في مخيمات اللجوء الحدودية، وجاء بشكل رسالة لطفل لاجئ يتحدث فيها عن معاناته وعن قسوة البرد، ويتحدث عن بيته الدافئ الذي كان يعيش فيه، وعن حاله كيف كان وإلى ما آل، وكيف أن العالم نسي معاناته ونسي الموت الذي يتربصهم بالبرد، لأنه عالم قاس ليس به رحمة".

من جهته، أوضح حمزة العبدالله، المدير التنفيذي للهيئة، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن العمل يأتي في سياق الحملة التي أطلقتها الهيئة تحت عنوان: "قبل أن يلتهمهم البرد"، والتي تسعى للإغاثة المبكرة للنازحين قبل أن تخطفهم موجات البرد في مأساة تتكرر كل عام، يلحظ فيها بطء الاستجابة على مستوى الدول والوكالات الإنسانية الدولية، إلى ما بعد وقوع أول الضحايا بسبب قسوة الشتاء، وفق العبدالله.

وأشار إلى أنّ "العمل يجسّد ملحمة إنسانية واقعية، ونأمل أن يؤدي المطلوب منه من تأييد ومناصرة، ولفت انتباه لقضية إنسانية، هي أقسى القضايا الإنسانية في العصر الحديث، مأساة النازحين واللاجئين السوريين".

ويعد الفنان رشيد غلام أحد سفراء الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (انصر)؛ وهي ـ كما تعرّف نفسها - هيئة غير ربحية مسجلة في تركيا وتسعى لأن تكون جسر وصول أهل العطاء والكرم لأصحاب الحاجة الحقيقية من خلال مشاريع إغاثية وتنموية، وتعمل من خلال مكاتبها المنتشرة في داخل سورية، وشبكة من شركائها المحليين في المحافظات السورية.

اقرأ أيضاً: عين أخرى..هدية مميزة عشية الميلاد لطفل فقد عينه

المساهمون