"سوق عكاظ" 2016: زمن ماض للشعر

09 اغسطس 2016
عبد الكريم مجدل بيك/ سورية
+ الخط -

انطلقت، اليوم، في مدينة الطائف السعودية، فعاليات الدورة العاشرة من "مهرجان سوق عكاظ"، والتي تتواصل حتى التاسع عشر من آب/ أغسطس الجاري، بمشاركة عددٍ من الشعراء والباحثين.

يحضر في الدورة الجديدة، 24 شاعراً من عشرة بلدان عربية، يُشاركون في ثلاث أمسيات تحتضنها "الخيمة الثقافية" في السوق التاريخي في الطائف، ابتداءً من اليوم الثالث من المهرجان.

من بين هؤلاء: عدنان الصائغ من العراق، ورجا القحطاني من الكويت، ومحمد البريكي من الإمارات، ومحمد العزام من الأردن، وسلمى فايد من مصر، وابتهال مصطفى من السودان، وأحمد الحريشي من المغرب، وخالد الوغلاني من تونس.

كما يحضر قرابة ثلاثين باحثاً وناقداً يقدّمون أوراق عمل وبحوثاً علمية، ضمن سبع ندوات تُقام على مدار ثلاثة أيام؛ من بينهم: عمار علي حسن من مصر، وعبد الرحمن بن حسن المحسني وفارس الهمزاني وسعود بن سليمان من السعودية، وعميروش بنيونس من المغرب، ولوك باربوليسكو من فرنسا.

تتوزّع مواضيع الندوات بين الشعر القديم والحديث؛ حيثُ يضيء بعضها على الشاعر الجاهلي عروة بن الورد، وبعضها الآخر على الشاعر السعودي عبد الله بن خميس. كما تحضر قضايا مثل "الهوية الثقافية في العالم الرقمي" والترجمة إلى الفرنسية والمخطوطات العربية في فرنسا، مع تسليط الضوء على بعض التجارب الشعرية المعاصرة.

على هامش التظاهرة التي تتسم بمنحى تقليدي، يُنتظر إطلاق عددٍ من المشاريع الجديدة؛ من بينها "أكاديمية عكاظ للشعر العربي"، و"دار عكاظ للنشر". كما تُمنح جوائز في عددٍ من المجالات؛ أبرزها الرواية والشعر والفوتوغرافيا والخط العربي.


المساهمون