"رايتس ووتش": طهران تعتقل العشرات في قضايا الحريات

19 اغسطس 2014
معارضون للنظام الإيراني في باريس (بيار أندريو/فرانس برس/getty)
+ الخط -

دعت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، السلطات الإيرانية إلى إطلاق سراح عشرات المعتقلين السياسيين، مشيرة في تقرير مطول، صدر اليوم الثلاثاء، إلى أنّ العشرات اعتقلوا وأدينوا لمجرد التعبير عن رأيهم.

وقالت المنظمة في تقريرها الذي درس وضع 189 معتقلاً في معتقل كرج الواقعة على بعد 50 كيلومتراً غرب العاصمة طهران، إن نحو 63 شخصاً اعتقلوا وأدينوا وحكم عليهم "لمجرد استخدامهم حقوقهم الأساسية مثل التعبير عن الرأي والتجمع بشكل سلمي".

وأضافت أنّه في 35 قضية أخرى، حُكم خلالها على المدانين بالإعدام بتهم مرتبطة بالإرهاب، يُشتبه بوقوع انتهاك "فاضح" خلال المحاكمة. وقال نائب مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، جو ستورك: إن انتخاب رئيس جديد معتدل منذ عام في إيران زاد الأمل في احتمال إطلاق سراح العديد من السجناء السياسيين في إيران.

وأضاف ستورك في بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، أن "المسؤولية الكبيرة لإطلاق سراح هؤلاء السجناء تقع على عاتق القضاء، ولكن على الرئيس حسن روحاني وحكومته أن يعملا أكثر للضغط من أجل إطلاق سراحهم".

وأشارت "هيومان رايتس ووتش" إلى أن "عشرات البهائيين يقضون عقوبات بتهمة "نشر الفساد في الأرض". وقالت إن "قسيسين مسيحيين واثنين آخرين اعتنقا المسيحية محتجزون أيضاً، بالاضافة الى تسعة صحافيين ومدونين وسبعة محامين عن حقوق الإنسان، بينهم محمد سيف زاده المقرّب من شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام".

وكان مسؤول في القضاء الايراني قد ذكر أمس الاثنين، أن ثلاثة صحافيين موقوفين منذ يوليو/تموز، بينهم اثنان يحملان الجنسية الأميركية، محتجزون في اطار قضية مرتبطة بأمن الجمهورية الاسلامية. ويخشى مراقبون أن تزعزع تلك الاعتقالات المفاوضات الصعبة حول الملف النووي الإيراني بين طهران والدول الغربية، ومن بينها الولايات المتحدة، والتي من المفترض استئنافها في سبتمبر/أيلول المقبل.

المساهمون