"داعش" يستبق "معركة قسد" بهجومٍ على مواقع النظام

02 مايو 2018
"داعش" يهاجم مواقع للنظام في ريف دير الزور الشرقي(Getty)
+ الخط -

استبق تنظيم "داعش" المعركة التي تشنّها "قوات سورية الديمقراطية" ضدّه، بهجومٍ نفّذه على مواقع قوات النظام والمليشيات الموالية له.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" إن تنظيم "داعش" شنَّ، صباح اليوم، هجوماً واسعاً على مواقع قوات النظام ومليشياته، في "بادية الميادين" في ريف دير الزور الشرقي، موضحةً أن البادية تتمركز فيها قوات إيرانية موالية للنظام السوري بكثافة، حيث يمتد تمركزها بين بلدة الشامية القريبة من مدينة دير الزور حتى الضفة الغربية لنهر الفرات.

وكان "داعش" قد هاجم هذه المنطقة مرات عدة، إضافةً إلى مناطق السبع بيار وحاجز ظاظا، ما أسفر عن وقوع عدد كبير من مقاتلي النظام بين قتيلٍ وجريح.

وجاء هجوم "داعش"، صباح اليوم، عقب ساعاتٍ من إعلان "قوات سورية الديمقراطية" بدء شنّ عملية عسكرية على مواقع التنظيم شرق محافظة دير الزور، وذلك بدعمٍ من "التحالف" الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ويتمركز "داعش" في منطقتين بريف دير الزور، الأولى قريبة من مواقع "قسد" والنظام، والثانية يحاصرها النظام السوري بشكلٍ كامل.

وعاد ريف دير الزور الشرقي إلى واجهة الأحداث من جديد، مع إعلان "مجلس دير الزور العسكري"، التابع لـ"قسد"، أمس الثلاثاء، عن عملية عسكرية مكملة لحملة "عاصفة الجزيرة"، للقضاء على "داعش" في جيوب لا يزال يسيطر عليها التنظيم الإرهابي قرب الحدود العراقية السورية.

وقال "المجلس"، في بيان، إن الهجمات "تزايدت من هذه المناطق في الأسابيع الأخيرة، إذ سعى داعش إلى إعادة تنظيم نفسه من جديد"، مشيراً إلى أنه سيعمل على تطهير هذه المناطق من مسلحي التنظيم "بمشاركة من قوات التحالف الدولي"، مرحباً "بدعم القوات العراقية"، وفق البيان.

ويحتفظ "داعش" بوجود له جنوب نهر الفرات وشماله، وهو يحاول، بين فينة وأخرى، توسيع نطاق سيطرته على حساب قوات النظام أو "قسد".

وذكرت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، أن تنظيم "داعش" موجود في منطقة الشامية، جنوب النهر، على شكل جيوب صغيرة في بادية مدينتي الميادين والبوكمال اللتين تسيطر عليهما قوات النظام. 

وفي شمال النهر (الجزيرة)، التي تقع بيد "قسد"، يسيطر "داعش" على مسافة تقدر بنحو 30 كيلومتراً طولاً، وبعرض نحو 12 كيلومتراً، تضم بلدات عدة، أبرزها هجين، ليس بعيداً عن الحدود السورية - العراقية.

وفي السياق، يذكر أن النظام السوري كان أعلن، يوم الأحد الماضي، عن سيطرة قواته على أربع قرى كانت تتمركز فيها مليشيات "قوات سورية الديموقراطية"، في محافظة دير الزور شرقي سورية، هي قرى الجنينة والجيعة وشمرة الحصان وحويقة المعيشية.