"خريبكة الوثائقي": السينما وصورها الأخرى

19 ديسمبر 2016
(من فيلم "شيكارا"، من عروض المهرجان)
+ الخط -

تُعلن المهرجانات السينمائية العربية، عادةً عن برامجها، محاولة جذب الأنظار إليها عبر عرض أفلام حازت "جوائز كبرى" أو شاركت في "مهرجانات دولية"، إلاّ أن "المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة" في دورته الثامنة التي انطلقت اليوم في مدينة خربيكة المغربية وتستمر حتى الخميس، يُقدّم عن فعالياته بطريقة مختلفة عبر استقطابه للهواة وتخصيصه مسابقة لأعمالهم، إلى جانب المسابقة الرسمية.

يشارك هذا العام أعمال من فلسطين، واليابان، وتونس، وقطر، والسعودية، والنيجر، النرويج، ومصر، والهند، وسورية، والمغرب، كما تتوزّع الأفلام المشاركة في فئتي "أفلام الهواة" و"المسابقة الرسمية"، إضافة إلى عروض خارج المنافسة. تشترك جميع الأفلام بأن أصحابها بعيدون نسبياً عن "الأضواء" و"هواجس" المهرجانات وجوائزها.

تضمّ "المسابقة الرسمية" 14 فيلماً؛ ومن بين الأفلام المشاركة: "أسامة" لـ آمنة عمر من سورية، و"يصبّ في الهند" لـ ناتاشا سوريش راهيجا من الهند، و"شيكارا" لـ سيمون لوران ويلمان من الدنمارك، و"المتاهة.. السعادة" لـ فيصل العتيبي من السعودية، و"أبداً لم نكن أطفالاً" لـ محمود سليمان من مصر، و"عامر" لـ جاسم سعد الرميحي من قطر.

يدعم المهرجان الفيلم الوثائقي من دون حصره بصنّاع السينما فقط، بل بكونه جزءاً من اشتغال كافّة فروع العلوم الإنسانية، إذ يُنظّم ندوات يشارك بها باحثون من اختصاصات مختلفة وتناقش محاور عديدة: "صورة المدينة في السينما"، و"صور الفنون في السينما"، و"المشرق العربي والغرب بعيون مغربية: أسئلة الواقع والآفاق"، و"السرد في الفيلم الوثائقي".

دلالات
المساهمون