"تويتر" يشتعل بتغريدات سعودية مثيرة بعد واقعة الشمراني

01 يناير 2015
تغريدات أشعلت الجدل في "تويتر" (العربي الجديد)
+ الخط -

أثارت واقعة تلفظ ومحاولة اعتداء مهاجم الهلال والمنتخب السعودي ناصر الشمراني على مشجع سعودي استفزه خلال مباراة السعودية والبحرين الودية، ساحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث تواصلت السجالات بين المغردين والمعلقين الذين ردوا على ذلك بتعليقات مثيرة وخارجة عن الذوق العام.

وكانت التغريدة التي أطلقها رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي من أكثر التغريدات إثارة للجدل، كونها جاءت مبهمة، ومثيرة في آن؛ إذ كتب الأمير فيصل عبر حسابه الشخصي في "تويتر": "ولو كل كلبٍ عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ".

ولقيت هذه التغريدة ردود فعل متباينة في شرح مضمونها ومفهومها لدى الجماهير، ففي الوقت الذي فسرها البعض بأنها إسقاطة منه ضد بعض الإعلاميين الذين دافعوا عما قام به الشمراني، رأى آخرون أن رئيس نادي النصر لم يقصد بها إساءة لأحد بعينه.

وانتقل المغردون والمتابعون، لمتابعة تغريدة أخرى نشرها عضو شرف نادي النصر الأمير الوليد بن بدر، الذي أعلن عن تكفله بمصاريف المشجع السعودي وهو بالمناسبة طالب مبتعث في أستراليا، في ظل وجود أصوات طالبت بضرورة معاقبة المشجع وإلغاء ابتعاثه بسبب ما قام به من مشادة مع الشمراني.

وتفاعل الكثيرون مع تغريدة عضو شرف النصر، الذين شكروه على لفتته الكريمة تجاه هذا المشجع، في حين راح آخرون لانتقاده ضمنيا كونه يشجع آخرين على القيام بذلك مجدداً.

وساندت تغريدة ثالثة الشمراني عبر عضو مجلس نادي الهلال سعود السبيعي، لكنها خلفت ردودا واسعة، حين غرد قائلاً: "السفارة السعودية بأستراليا أجبرت الطالب المشجع على أن يعتذر للاعب ناصر الشمراني، ولو لم يعتذر لتم إرجاعه للسعودية".

وأثارت هذه التغريدة حفيظة المغردين، الذين فوجئوا بتغريده لاحقة من السبيعي والذي يشغل أيضا منصب مسؤول المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال، كتب فيها: "الاعتداء على أي شخص يمثل الوطن والمنتخب كناصر الشمراني، يعتبر خيانة من الطالب للوطن الذي ابتعثه ليرتقي بعلمه وأخلاقه". وتابع: "الشكر لناصر الشمراني لأنه سامح ولم يتسبب في قطع دراسة الطالب الذي أعماه تعصبه لناديه للتلفظ على لاعبي منتخب الوطن".

واستغرب المغردون دفاع السبيعي عن الشمراني بهذه الطريقة، خصوصا وأن الشمراني تلفظ بألفاظ لا أخلاقية ضد مشجع سعودي، مؤكدين أنه من المفترض أن يحرص النادي على دراسة حالة الشمراني الذي يحمل لقب أفضل لاعب آسيوي، وأن يقوم على تعديل سلوكه، خصوصاً أنها ليست الأولى في أقل من شهرين، حيث سبق أن تعدى بحركة لا أخلاقية خلال نهائي بطولة دوري أبطال آسيا، التي خسرها فريقه في الرياض أمام سيدني الأسترالي.

في الوقت الذي طالب فيه البعض من المغردين، بضرورة إيقاف الشمراني، ومنعه من دخول الملاعب الرياضية بسبب تلك الألفاظ التي اعتدى بها على المشجع السعودي، مطالبين بضرورة وجود عقوبات تحد من تمادي اللاعبين السعوديين في حق الجماهير، خاصة ممثلي المنتخب السعودي.