"توقيف" شجرة لعيد الميلاد في شرق ليبيا بحجة "مخالفة الشرع الإسلامي"

31 ديسمبر 2019
حذرت حكومة حفتر من الاحتفال بعيد الميلاد (فيسبوك)
+ الخط -
صادر رجال شرطة ليبيون، في منطقة البطنان بطبرق شرقي البلاد، شجرة مخصصة للاحتفال بعيد الميلاد، زاعمين أنّ الطقس الاحتفالي بالمناسبة "مخالف للشرع الإسلامي".

ونشرت وحدة الإعلام بفرع جهاز الحرس البلدي في بلدية البطنان على "فيسبوك"، يوم الأحد، صورًا للشجرة المحاطة برجال الشرطة، مطالبة المسلمين بعدم الاحتفال بعيد الميلاد ولا حتى تهنئة المحتفلين به، ومطالبة التجار بعدم بيع أغراض تتعلق بالاحتفال بهذه المناسبة.

وكتبت وحدة الإعلام: "قام رجال الحرس البلدي بضبط وإحضار ما يسمى بـ (شجرة الكريسمس) بمحلات بمدينة طبرق، وهذه الشجرة لا تمت لديننا الحنيف بصلة، وهي من شعائر أعياد النصارى، ونهانا ديننا الحنيف عن التشبه بالنصارى أو حتى مجرد تهنئتهم بأعيادهم ونطلب من التجار أن يتقوا الله وأن لا يستهينوا بمثل هذه الأمور".


وحذرت الإدارة العامة للبحث الجنائي في بنغازي، والتابعة لحكومة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الأسبوع الماضي، من الاحتفال بعيد الميلاد في صالات الأفراح والمقاهي، ومن بيع الأشجار المخصصة لهذه المناسبة، في المحالّ التجارية والمولات أو على الطرقات وفي المدارس والجامعات.

وكتبت على صفحتها الرسمية على "فيسبوك": "أعطت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة، كافة التعليمات بمنع أي مظهر من مظاهر الاحتفال برأس السنة، ونبهت على محالّ الهدايا وغيرها بعدم وضع الأشجار والأضواء الملفتة أمام المحالّ والأماكن العامة".
 


وأضافت: "عليه ننبه ونناشد كافة الصالات والمقاهي والمولات، بعدم الاحتفال أو إقامة أي مظهر احتفالي، ومن يخالف ذلك سوف يعرض نفسه للمسؤولية القانونية".

ويذكر أنّ القانون في ليبيا التي يقيم فيها كثيرون من جنسيات وأديان مختلفة، لا يتضمن أي بند يمنع الاحتفال برأس السنة.

دلالات
المساهمون