"توب غير" وصفقة بقيمة 250 مليون دولار

02 اغسطس 2015
جيريمي كلاركسون (تويتر)
+ الخط -
بعد جدل كبير حول برنامج "توب غير"، إثر اعتداء مقدمه، جيريمي كلاركسون، على منتج البرنامج، ووقفه من قبل إدارة "بي بي سي"، يعود البرنامج ومقدمه إلى الواجهة.
فقد أعلن كلاركسون على حسابه الرسمي على "تويتر"، أنه تعاقد مع شركة Amazon Video، لإنتاج برنامج جديد يحاكي برنامج Top Gear.
يعتبر عرض "توب غير" عالمياً، ويبلغ عدد مشاهديه حول العالم نحو 350 مليون شخص، وكانت "بي بي سي" تكسب منه 50 مليون باوند سنويًا. لكن على الرغم من النجاح الكبير الذي يحقّقه البرنامج، لم تتردّد الـ"بي بي سي"، في الامتناع عن تجديد العقد مع جيريمي كلاركسون المقدّم الرئيسي لـ"توب غير"، إثر تعدّيه جسدياً على منتج البرنامج، ما أدّى في وقت لاحق، إلى استقالة ريتشارد هاموند وجيمس مي، اللذين يشاركانه في تقديم العرض والانضمام إليه في صفقة جديدة مع الأمازون، أكبر متاجر التجزئة على الإنترنت.
وقالت الشركة المنتجة على موقعها إن كلاركسون وماي وهاموند، يعودون إلى الشاشة قريباً ضمن برنامج سيارات خاص بـ Amazon Prime. ويشارك الإعلاميون الثلاثة، منتجهم الذي عمل معهم سابقاً في Top Gear، آندي ويلمان، على أن يتم عرض البرنامج في 2016.
وتضمّنت الصفقة تقديم ثلاث حلقات عن السيارات لـ"الأمازون برايم"، على أن يبدأ العرض العالمي الأوّل في عام 2016.
ويعمل المقدّمون الثلاثة على البرنامج الجديد مع أندي ويلمان المنتج التنفيذي السابق لـ"توب غير"، الذي استقال هو الآخر عقب الشجار الذي وقع بين كلاركسون والـ"بي بي سي".
من جانبه، عبّر كلاركسون عن ذلك الانتقال بأنّه يشعر كمن يقفز من طائرة قديمة إلى مركبة فضائية. أمّا هاموند فقال، بأسلوبه الفكاهي، "أمازون؟ لقد كنت هناك سابقاً ولسعتني نملة". وفي السياق عينه أضاف مي، أنّهم باتوا جزءاً من العصر الجديد للتلفزيونات الذكية.
من جهته، قال ويلماند لإذاعة التايمز، إنّ الفريق سيبدأ العمل على الحلقات الجديدة فور عودتهم من إجازات الصيف، وأكمل أنّ الميزانية التي اتفقوا عليها مع الأمازون، تعطيهم الحرية لإنتاج برامج بالنوعية التي يريدونها، وهذا ما يسعون إليه.
في المقابل رفض "الأمازون" التعليق على مبلغ الصفقة، لكن تسرّبت أخبار إلى جريدة "فايننشال تايمز" أنّه وصل إلى 250 مليون دولار لمدّة ثلاث سنوات. ونوّه الأمازون إلى أنّ العرض سيتوفّر فقط للمشتركين في "أمازون برايم"، وهي الخدمة التي تؤمّن تسليم البضاعة المطلوبة "أونلاين" في اليوم التالي، وتخزين صور أونلاين وغيرها من خدمات الإنترنت.
إلى ذلك، يستمر عرض "توب غير" على الـ"بي بي سي 2"، مع كريس إيفانز، وليزا كلارك التي عملت مع إيفانز في برنامج The Big Breakfast كمنتجة العرض. وتثار شائعات أنّ جنسون باتون، سائق الفورمولا وان، قد يشارك في تقديم العرض.

اقرأ أيضاً: فوكس: موسم "أميركان آيدول" المقبل هو الأخير
المساهمون