"المركز العربي" يختتم اليوم أعمال مؤتمر "الجيش والسياسة"

الدوحة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
03 أكتوبر 2016
FC98B29E-1739-431D-BC1D-1C344A325F48
+ الخط -

يختتم "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة، اليوم الثالث والأخير من أعمال الدورة الخامسة من المؤتمر السنوي العلمي لقضايا التحوّل الديمقراطي، والتي اختار لها هذا العام موضوع "الجيش والسياسة في مرحلة التحول الديمقراطي في الوطن العربي".

وسيتناول اليوم الأخير لمؤتمر "الجيش والسياسة"، اليوم الإثنين، قضايا عدة، منها المؤسسة العسكرية العراقية ودورها السياسي بين التاريخ والراهن، ومشكلات العلاقة بين الجيش والانتقال الديمقراطي في بلدان المغرب العربي (موريتانيا، والمغرب)، وذلك خلال الجلسة الأولى.

أما الجلسة الثانية، فستتطرق إلى قضية الانقلابات السودانية وأبعادها السياسية، إلى جانب قضية المؤسسة العسكرية المصرية من الثورة إلى الانقلاب.

وفي الجلسة الثالثة والأخيرة من أعمال المؤتمر سيتم تناول قضية مقاومة الانقلابات في الديمقراطيات الفتيّة في ضوء الانقلاب التركي الأخير.

وافتتح المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدكتور عزمي بشارة، أعمال المؤتمر، الذي بدأ أول من أمس السبت، بمحاضرة طرح خلالها الإشكاليات النظرية للجيش والسياسة في الدول العربية، ثم عقدت ثلاث جلسات تحت عناوين قضايا وإشكاليات نظرية، مقاربات تحليلية: مقارنة بين أنماط انقلابية متعددة في سياق الحرب الباردة، والأخيرة كانت بعنوان نشوء العسكرية العربية الحديثة وتطور أدوارها السياسية.

واستمرت أعمال المؤتمر ثلاثة أيام، وشارك فيها أكثر من 60 باحثاً وباحثة من الوطن العربي ومن خارجه، كما غطى طيفاً واسعاً من القضايا المرتبطة بمكانة المؤسسة العسكرية في الحياة العامة والسياسية للدولة العربية، منذ نشأتها وإلى غاية مرحلة الثورات العربية وما بعدها، وفي علاقاتها بالحكم والتحول الديمقراطي.





ذات صلة

الصورة
أصيب حسن وأحمد في قطاع غزة (حسين بيضون)

مجتمع

قلما ينجو فلسطيني في غزة من صواريخ مسيّرات الاحتلال التي يطلق عليها محلياً اسم "الزنانة"، وكان من بين ضحاياها الشابان حسن أبو ظاهر وأحمد بشير جبر.
الصورة
عزمي بشارة (العربي الجديد)

سياسة

قال المفكر العربي عزمي بشارة إن جهات عديدة في أوروبا والولايات المتحدة تعمل منذ عقود بشكل منظم على تحويل التضامن مع الشعب الفلسطيني إلى حالة دفاع عن النفس
الصورة
المنتدى السنوي لفلسطين- اليوم الثالث (العربي الجديد)

سياسة

أكد باحثون، اليوم الاثنين، أهمية "المنتدى السنوي لفلسطين" باعتباره "رافعة مهمّة للبحث العلمي حول فلسطين والقضايا العديدة المرتبطة بها.
الصورة
انطلاق أعمال المنتدى السنوي لفلسطين - حسين بيضون

سياسة

انطلقت في الدوحة، صباح اليوم السبت، أعمال المنتدى السنوي لفلسطين في دورته الثانية، الذي يُنظّمه "المركز العربي للأبحاث" ومؤسسة الدراسات الفلسطينية.