"الكاثوليكي المصري للسينما": إلى عمر الشريف

24 فبراير 2016
(من فيلم "سارق قوس قزح")
+ الخط -

قرّر القائمون على "مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما" في دورته الـ 64، التي تنطلق بعد غد الجمعة في القاهرة، وتستمر حتى الثالث من آذار/ مارس المقبل، إهداء الدورة إلى الفنان الراحل عمر الشريف.

في حديثٍ إلى "العربي الجديد"، وضّح مسؤول المهرجان، الأب بطرس دانيال، أن إهداء الدورة للشريف ما هو إلا تقدير للمشوار الفني للفنان الراحل، مشيراً إلى أن فيلمه "المواطن مصري" (1991) سيُعرض في حفل التأبين الذي سيشارك فيه بعض من أصدقاء الشريف، بجوار بعض ممن شاركوا في هذا العمل.

وأشار  دانيال إلى أن الدورة ستكرّم أيضاً الفنانة زبيدة ثروت لما لها من تأثير في الفن المصري، كما سيتم تكريم مدير التصوير محسن أحمد، إضافة إلى الممثل الراحل ممدوح عبد العليم.

ابتداءً من يوم 27 شباط/ فبراير، تنطلق عروض الأفلام الخمسة المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، في قاعة "النيل للآباء الفرنسيسكان"، ويعقب كل فيلم ندوة مع ممثّلي وصنّاع الفيلم، يديرها أحد النقاد السينمائيين.

تبدأ فعاليات حفل الافتتاح، بـ"قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان"، وسوف يتم منح جوائز المكرمين لهذا العام خلال الحفل يوزعها وزير الثقافة المصري مع سفير الفاتيكان بالقاهرة.

يشارك في هذه الدورة ستة أفلام، هي: "بتوقيت القاهرة" للمخرج أمير رمسيس، وهو آخر فيلم للفنان الراحل نور الشريف، و"سكّر مر" لـ هاني خليفة، و"باب الوداع" لـ كريم حنفي، و"أسوار القمر" لـ طارق العريان و"قدرات غير عادية" لـ داود عبد السيد، و"المواطن مصري" والذي يعقبة مباشرة حفل تأبين الشريف.​ أما حفل الاختتام وتوزيع الجوائز فيكون في يوم الجمعة 4 آذار/ مارس المقبل. 

وكان المهرجان الكاثوليكي قد أهدى دورته العام الماضي للفنانة الراحلة فاتن حمامة.​

اقرأ أيضاً: عمر الشريف ونهايات العالمية

المساهمون