"القسام" تعلن الاستيلاء على طائرة إسرائيلية بدون طيار

غزة

ضياء خليل

avata
ضياء خليل
12 اغسطس 2015
3FBD80DD-9887-42C6-BB9B-F8087D93B040
+ الخط -

   

 

 

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، مساء الأربعاء، الاستيلاء على طائرة استطلاع إسرائيلية من نوع (سكاي لارك 1) وضمّها إلى طائرات "أبابيل" التي كشفت عنها خلال حرب الصيف الماضي على غزة.

وقامت "القسّام"، بعد الاستيلاء على الطائرة في 22 من الشهر الماضي، بإجراء الفحوصات الأمنية والفنية اللازمة عليها، ومن ثم تفكيكها ودراسة النُظُم والتقنيات التي تعمل بموجبها، ليتم بعد ذلك تركيبها وإدخالها الخدمة لدى الكتائب.

وبثت قناة الأقصى التابعة لـ"حماس" لقطات من عملية الاستيلاء على الطائرة، التي بدت وكأنه جرى التعامل معها في حقل زراعي، ثم جرى تفكيكها والتأكد من بعض محتوياتها الأمنية، ومن ثم جرى نقلها إلى مكان آخر.

وظهر في التسجيل أيضاً، تشغيل الطائرة بعد ذلك، وتشغيل أجزائها المتعلقة بالرصد والتصوير.

وتوعّدت كتائب القسام بمفاجأة الاحتلال "في كل يوم بإنجازٍ جديدٍ لا يتوقعه، وأنّ قابل الأيام سيحمل له المزيد ممّا يسوؤه"، مشيرة إلى أنّ "هذا الإنجاز النوعي لمجاهدينا قامت عليه مجموعةٌ من العقول الشابة المبدعة، وهو هديةٌ من الكتائب لشبابنا الفلسطيني".

ودعت "الشباب الفلسطيني المبدع للالتحاق بركب المقاومة وأخذ دورهم في مشروع التحرير، لينالوا هذا الشرف العظيم"، معتبرة هذا الإنجاز الجديد دليلٌ على "عظمة شعبنا ومقاومتنا، وأنها قادرةٌ بفضل الله تعالى على تحقيق الإنجازات بالرغم من التضييق وحصار القريب والبعيد".

وكانت كتائب القسام قد نشرت، في 14 يوليو/ تموز 2014، وخلال العدوان على غزة، شريطاً مصوراً تظهر فيه طائرة من دون طيار أطلقتها فوق أهداف إسرائيلية.

وكشفت آنذاك أنّ مهندسيها "تمكنوا بفضل الله تعالى من تصنيع طائرات من دون طيار تحمل اسم أبابيل 1، التي قامت في إحدى طلعاتها بمهام محددة فوق مبنى وزارة الحرب الصهيونية بتل أبيب التي يُقاد منها العدوان على قطاع غزة".

اقرأ أيضاً: "القسام" تطوّر دفاعاتها في قطاع غزة

 

ذات صلة

الصورة
سجن دامون من سجون الاحتلال الإسرائيلي (فيسبوك)

سياسة

أصدرت منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية المعنية بمراقبة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، الاثنين، تقريراً يسلط الضوء على معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.
الصورة

سياسة

ووري رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد إسماعيل هنية الثرى في قطر، اليوم الجمعة، بعد جنازة شعبية ورسمية شهدت حضور مسؤولين من عدة دول.
الصورة
صورة نشرها الاحتلال في وقت سابق زاعماً أنها لقائد القسام محمد الضيف (إكس)

سياسة

ادعى جيش الاحتلال، في بيان، اليوم الخميس، أنه نجح الشهر الماضي في الوصول إلى القائد العام لـ"كتائب القسام"، محمد الضيف، وهو ما نفته حماس من قبل.
الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.