"العليا للانتخابات" المصرية: 17 ألف بلاغ بانتهاك و22%نسبة التصويت

04 ديسمبر 2015
المصريون بالخارج سجلوا نسب تصويت ضعيفة جداً (العربي الجديد)
+ الخط -

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المصرية، أيمن عباس، أنّ عدد الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية بلغ 6 ملايين، و253 ألفاً، و390 ناخباً، بنسبة حضور بلغت 22.3% من إجمالي نحو 28 مليوناً، يحق لهم التصويت في هذه المرحلة.

وأشار خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء اليوم الجمعة، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، إلى أن عدد الأصوات الصحيحة بلغ 6 ملايين، و56 ألفاً، و158 ناخباً، لافتاً إلى أن نسبة المحافظات الأعلى تصويتاً هي جنوب سيناء 41.6%، تلتها كفر الشيخ 26.82%، أما أقل المحافظات مشاركة فهي محافظة السويس بنسبة 18.1% تلتها القاهرة بنسبة 19.96%، تلتها بورسعيد بنسبة 24.2%.

وأوضح رئيس اللجنة أن عدد المصريين في الخارج الذين صوتوا في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية بلغ 17 ألفاً و605 ناخبين، وأن الأصوات الباطلة بلغت 386 صوتاً بنسبة 2%، بينما الأصوات الصحيحة بلغت 17 ألفاً و219 بنسبة 98%.

وأضاف أن الحضور من الذكور بلغ 60% والإناث 40%، وأن هناك 6 دول لم يدل أي ناخب بصوته فيها، وهي دول "بنما، وصربيا، والبوسنة والهرسيك، وأنغولا، وموزمبيق، وموريشيوس".

اقرأ أيضاً: صورة واحدة... تُلخّص انتخابات مصر

كذلك بيّن أن الدول التي سجلت أعلى تصويت للمصريين في الخارج هي، السعودية بنسبة 35% تلتها الكويت بنسبة 15% تلتها الإمارات بنسبة 12%، وأن الفئات العمرية الأكثر مشاركة من 31 عاماً إلى 40 عاماً بنسبة 29% من إجمالي المشاركين، وأن الدوائر الأكثر تصويتاً فيها هي النزهة، ومصر الجديدة، تلتها سمنود، تلتها مدينة نصر.

وبحسب عباس، فإنّ نسبة النواب الفائزين في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، من الأحزاب بلغت 38.3%، ونسبة المستقلين 61.7%، وهناك 12 سيدة فزن في المنافسات الفردية، بينما فاز من الشباب 17 شاباً لم تتجاوز أعمارهم 35 عاماً على المقاعد الفردية أيضاً، بينما فاز 60 نائباً ينتمون جميعاً لقائمة "في حب مصر"، وهي مكونة من نواب مستقلين، وآخرين منتمين للأحزاب.

وبالنسبة لسلبيات العملية الانتخابية فقد قال عباس إن هناك 17 لجنة انتخابية تأخرت عن الفتح في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات بنسبة نحو 1% من إجمالي اللجان، مشيراً إلى أن هناك بعض المشادات التي عطلت اللجان لفترة محدودة، وعطلت سير العلمية الانتخابية في عدد من اللجان، موضحاً أن اللجنة رصدت 102 بلاغ بوقائع مشادات لتعطيل الانتخابات.

إلى ذلك، ذكر رئيس اللجنة أن تجاوزات الدعاية الانتخابية والإنفاق المالي كانت واقعاً مرصوداً وتم اتخاذ الإجراءات المالية تجاه ما أبلغ عنه، سواء بالإحالة إلى النيابة أو إزالتها، مشيراً إلى وقائع جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام لم تستطع اللجنة اتخاذ إجراءات فيها، لعدم قدرة اللجنة على الوصول إلى معلومات عنها.

وأضاف أنّ عدد مخالفات الدعاية التي أزيلت بلغ 16 ألفاً و702 مخالفة انتخابية، موضحاً أنه أحيل إلى النيابة العامة 387 بلاغاً، تضمنت مخالفة لدعاية انتخابية ضد مرشحين فردي وقوائم، وأنه أحيل 34 بلاغاً عن وقائع توزيع بعض أنصار المرشحين مبالغ مالية للمرشحين، و12 بلاغاً عن مخالفات الحسابات البنكية.

اقرأ أيضاً: مصر.. مقتل معتقل بسجن المنصورة وآخر بالجيزة