"العربي للإنماء الاقتصادي" يقرض الأردن 70.69 مليون دولار

28 ديسمبر 2015
سيخصص المبلغ لمشروع تطوير البنية التحتية في البتراء (Getty)
+ الخط -



وقّع الأردن والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، اليوم الإثنين، على اتفاقيتي قرض ميسرين ومنحة بقيمة 70.69 مليون دولار، وذلك لتمويل أولويات تنموية وفق البرنامج التنفيذي التنموي المعتمد للأعوام 2016-2018.

وأكد وزير التخطيط الأردني، عماد فاخوري، في بيان صحافي عقب التوقيع على الاتفاقية، على "أهمية المشاريع التنموية التي ستنفذ من خلال التوقيع على اتفاقيات التمويل هذه وأثرها البنّاء في دعم الاقتصاد الوطني وتقديم الخدمات الأساسية والضرورية للمواطنين في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها الأردن".

وبحسب الوزير الأردني، "سيخصص المبلغ لمشروع اقتناء رادار طقس وملحقاته لصالح دائرة الأرصاد الجوية وتطوير البنية التحتية في إقليم البتراء بما يساهم في توفير فرص عمل جديدة والحد من الفقر والبطالة وتمويل برنامج تمويل وضمان مشروعات ومنشآت القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.

وأكد فاخوري على أهمية قيام المجتمع الدولي بدعم مطلب الأردن بالحاجة الماسة إلى تحسين معايير الأهلية للبلدان متوسطة الدخل مثل الأردن ولبنان والمتأثرة بالنزاعات المجاورة للحصول على المساعدات الإنمائية وأدوات مبتكرة للتمويل، والتي تم اعتمادها وإطلاقها مؤخرا وبإشراك كافة الجهات المانحة ومنظمات الأمم المتحدة.
 
من جانبه، أشاد رئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، عبد اللطيف الحمد، بالجهود المبذولة من قبل الحكومة الأردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها وخصوصاً في ما يتعلق بملف اللاجئين السوريين، وكذلك البرامج الإصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها لمواءمة اقتصادها للتغلب على هذه التحديات، بالإضافة إلى الجهود التي بذلت في إطلاق وثيقة الأردن 2025.

وأضاف في بيان صحافي، أن: "الصندوق سيواصل دعم جهود الإصلاح والتنمية في الأردن وتمويل تنفيذ العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية إذ ساهم بتمويل 46 مشروعاً ذا أولوية اقتصادية واجتماعية خلال الفترة 1975-2015 بلغت قيمتها حوالي 579 مليون دينار كويتي (ما يعادل 1.912 مليار دولار).

وبلغ حجم المنح خلال الفترة أعلاه ما قيمته حوالي 46 مليون دولار، وساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بتمويل عدد من البرامج والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض ميسرة بقيمة 80 مليون دولار.

 


اقرأ أيضاً:
الأردن يقترض 267 مليون دولار من فرنسا
تفاقم المديونية يثير مخاوف الأردنيين

دلالات
المساهمون