"الطيب صالح للقصة القصيرة".. مُناصفةً

08 ابريل 2015
+ الخط -

من بين 29 نصاً تقدمت للمشاركة في "مسابقة الطيب صالح للشباب في القصة القصيرة"، حصل كل من المهند رجب الأمين عن نصّه "ظل" ويس السر علي أحمد عن نص "الموؤود" على الجائزة الأولى، مناصفة.

إذ أُعلنت أول أمس، في مدينة أم درمان، نتيجة الدورة السابعة من المسابقة التي ينظّمها "مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي".

وحصلت ثمانية نصوص أخرى على جوائز تقديرية، هي: "فنتازيا المهرج" لطلال الطيب، "سبتمبر" لفاطمة أحمد الشيخ، "أرواح لم تتشكل بعد" لمحمد أحمد محمد إسحق، "تسرب روح" للصادق يوسف حسن، "الجسر" لنجوى عوض الجيد، "الطريق المقدس" لعوض كمال عوض، "ذبول الياسمين" لسحر محمد عظيم، "حكاية العجوز" لراشد يسلم حسن.

ووصف تقرير لجنة التحكيم، المكونة من الروائية زينب بليل، والناقد والشاعر محجوب كبلّو، والقاص والروائي محمد خلف الله سليمان؛ نص "ظل" بأنه يأتي "تأكيداً للانتماء إلى ما هو إنساني بتداخل المشاعر والتخيُّلات"، وأن "الموؤود" هو "نص باذخ كُتب بلغة ناصعة وسليمة"، و"قصة مفعمة بالخيال وتمتلك قدرتها على الإقناع".

يذكر أن المسابقة التي ينظمّها "مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي" للشباب بين 18 و30 عاماً، وتعلن نتيجتها بالتزامن مع الذكرى السنوية لانتفاضة 6 نيسان/ أبريل 1985 ضد الحكم العسكري لجعفر النميري (1930 - 2009)؛ تكمن قيمتها الحقيقية "في بعدها المعنوي والأدبي أكثر من قيمتها المادية"، كما جاء في خطاب سكرتاريا الجائزة.

المساهمون