"السودان للسينما المستقلّة": ما يمرّ به العالم

21 يناير 2016
كواليس سينما "قصر الشباب" في الخرطوم (تصوير: أشرف شاذلي)
+ الخط -

انطلق "مهرجان السودان للسينما المستقلّة" في الخرطوم الليلة مع الإعلان عن الأفلام السودانية التي تتنافس على جائزة خاصة، وعن برنامج المهرجان المكرّس لسينما المقاومة، إضافة إلى الإعلان عن المبادرة السويسرية لدعم ثمانية أفلام سودانية طويلة تنتج مع نهاية عام 2018، إلى جانب تأسيس وافتتاح عدد من دور العرض.

ومن المعروف أن الإنتاج السينمائي في السودان قد تراجع بشكل كبير خلال الثمانينيات والتسعينيات، حتى غابت الأفلام السودانية عن برامج العروض في دور السينما، وهجر الجمهور القليل الذي يُنتَج منها.

من جهة أخرى، يعرض "مهرجان السودان للسينما المستقلة" 92 فيلماً تتنوع ما بين روائية ووثائقية وقصيرة وتحريك من ثلاثين دولة، فيما تحلّ السينما الفلسطينية ضيفة شرف، إلى جانب تخصيص القائمين برنامجاً خاصاً بعنوان "سينما المقاومة".

من جهته، قال رئيس المهرجان طلال عفيفي في مؤتمر صحافي أول أمس، أن هذا البرنامج ما هو إلا ترجمة "السودان للسينما المستقلة" لما يمر به العالم من محنة وما يواجهه من جنون وعنف، معتبراً الفن عموماً، والسينما بشكل خاص "مقاومة ثقافية لما يهدد الحياة والكرامة".

يذكر أن سته أفلام سودانية تنافس على جائزة حسين شريف للفيلم السوداني (الفيل الأسود) التي أعلن عنها لأول مرة في هذه الدورة.


اقرأ أيضاً: سامي الجلّابي: جيل يحلم بسينما سودانية

المساهمون