"الجزيرة الدنيا" يفتتح مهرجان تطوان السينمائي

29 مارس 2015
تعرض الدورة 66 فيلماً
+ الخط -

افتتحت مساء أمس السبت، الدورة الحادية والعشرون لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر المتوسط، والتي تستمر حتى الرابع من أبريل/نيسان المقبل، بعرض فيلم "الجزيرة الدنيا" للمخرج الإسباني ألبيرتو رودريغث.

ويدور الفيلم حول رحلة للبحث عن اختفاء مراهقتين، وتعود أحداثه إلى أوائل ثمانينيات القرن الماضي، حين كانت إسبانيا تجتاز فترة انتقال ديموقراطي بعد وفاة زعيمها الديكتاتور فرانكو، عندما بدأت ترسي مبادئ المصالحة مع نفسها وطيّ صفحة الماضي.

ومن المنتظر أن تعرض هذه الدورة 66 فيلماً، منها 12 فيلماً طويلاً، و12 فيلماً قصيراً في المسابقة الرسمية، و15 فيلماً وثائقياً، بالإضافة إلى 12 فيلماً في فقرة التكريمات، وستة أفلام في فقرة استعادة، وسبعة أفلام في فقرة "عروض أولى" التي تعرض أفلاماً أول مرة في المغرب، بالإضافة إلى فيلمي الافتتاح والختام.

ويختتم عروض هذه الدورة الفيلم الجزائري "الوهراني"، للمخرج إلياس سالم، الحائز على جائزة أفضل مخرج عربي في الدورة الأخيرة لمهرجان أبوظبي السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان السينما المتوسطية في بروكسل.

وقال مدير المهرجان، أحمد الحسني: "إن أهم ما يميّز الدورة هو برنامجها الثقافي الذي يشمل تنظيم ندوة كبرى حول "السينما والسمعي البصري"، ومائدة مستديرة حول "السينما والمدينة والبيئة"، كذلك ينظم المهرجان ندوة حول "السينما المغربية وتحديات الإنتاج".
دلالات
المساهمون