"التعاون الإسلامي" قلقة من تصريحات معادية للمسلمين في هولندا

14 مارس 2017
+ الخط -


أعربت منظمة "التعاون الإسلامي"، اليوم الثلاثاء، عن قلقها إزاء تصريحات معادية للإسلام وللمهاجرين، أدلى بها زعيم حزب "من أجل الحرية" اليميني المتطرف في هولندا جيرت فيلدرز، وسط الحملة الانتخابية في بلاده.

واعتبرت المنظمة في بيان، أوردته "الأناضول"، أنّ "تشجيع التعصّب ضدّ المجتمعات الإسلامية وكراهية الأجانب، عبر نشر الخوف والكراهية، أدى إلى ردّ فعل عكسي عنيف ضد كل المهاجرين". وحذّرت من أن "تصريحات من هذا القبيل ليست عملاً غير مسؤول فحسب، بل هي تغذّي كذلك الخطابات الراديكالية التي تتبنّاها جماعات العنف والإرهابيون، كما أنّها تتعارض مع الجهود العالمية المبذولة من أجل تعزيز الحوار بين الحضارات". وشدّدت على أنّ "الإسلام دين سلام وتسامح، ولا ينبغي الربط بين الإرهاب أو أيّ عرق أو دين".

وحثّت المنظمة "السلطات في هولندا على اتخاذ إجراءات قوية وجماعية لتعزيز السلام والتعايش المتسامح بين الشعوب على اختلاف معتقداتهم الدينية، ومشاربهم الثقافية، وانتماءاتهم العرقية".

وفي مواجهة احتجاجات من متظاهرين أتراك أمام القنصلية التركية في روتردام، السبت الماضي، خاطب فيلدرز رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، وعمدة روتردام أحمد أبو طالب، قائلاً لهما: "روته وأبو طالب أين أنتم؟، 500 تركي في روتردام يصرخون الله أكبر، هذا البلد لنا، نظّفوا الميادين بسرعة".

(الأناضول)