"الائتلاف السوري" يؤجل انتخاباته الرئاسية بسبب تصعيد القصف

05 مايو 2019
+ الخط -

أعلن "الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية"، مساء اليوم السبت، تأجيل انتخاباته لرئاسة الهيئتين الرئاسية والسياسية، إضافة إلى انتخابات رئاسة الحكومة السورية المؤقتة إلى الاجتماعات المقبلة في شهر يوليو/ تموز بسبب تصعيد قصف روسيا والنظام في إدلب وحماة.
وعقدت الهيئة دورتها العادية الـ45، أمس الجمعة، بهدف مناقشة التصعيد، وانتخاب رئاسة جديدة للهيئتين الرئاسية والسياسية والحكومة السورية المؤقتة.
وناقش المجتمعون في مدينة إسطنبول التركية على مدى يومين الأوضاع السياسية والميدانية ولا سيما التصعيد العسكري الخطير الذي تشنه قوات النظام وروسيا على ريفي إدلب وحماة.
كما اعتبروا أن عمليات القصف الوحشية تؤكد للمجتمع الدولي أن النظام غير مكترث بالعملية السياسية، أو بأي حل سياسي يحفظ دماء المدنيين أو يخفف من معاناتهم.
وطالب أعضاء الهيئة العامة الأمم المتحدة بإدانة عمليات القصف، ومحاسبة المسؤولين عنها، ونقل الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، داعين إلى المحافظة على اتفاق إدلب، والالتزام ببنوده، وتحقيق وقف إطلاق نار شامل وكامل على جميع الأراضي السورية.
كذلك تم تكليف رئيس الحكومة المؤقتة المستقيل، جواد أبو حطب، بتسيير أعمالها مدة شهرين إضافيين، بحسب البيان.
وأعلن أبو حطب استقالته في مارس/ آذار الماضي، بعد ثلاث سنوات من توليه منصب رئاسة الحكومة السورية المؤقتة ووزارة الدفاع فيها، وذلك بعد تراجع دور المؤقتة لصالح حكومة الإنقاذ التابعة لـ"هيئة تحرير الشام".