"الإسكوا" تحتفل باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

الأناضول

avata
الأناضول
20 فبراير 2015
3E1AC274-4BFF-4162-8B8A-12AF40331800
+ الخط -

احتفلت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا"، اليوم الجمعة، في مقرها في العاصمة اللبنانية بيروت، باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، داعية إلى التركيز على قضايا الحق والإنصاف والمساواة والمشاركة التي يقوم عليها مفهوم العدالة الاجتماعية.

واعتبرت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين التنفيذي لـ"الإسكوا" ريما خلف، أن "تحقيق العدالة الاجتماعية ومبادئها من مساواة وإنصاف ومشاركة، هو هدف سام تنشده شعوب العالم كلها، ويكرسه القانون، وتسعى الأمم المتحدة جاهدة إلى توفير مقوماته".

وأضافت خلف، في كلمتها خلال الاحتفال "رأينا بالأمس القريب ما صنع الشباب والشيوخ والرجال والنساء في حكام ظلموهم وتعسفوا بهم عقوداً، هم كانوا طامحين إلى عيش كريم مبني على المساواة والإنصاف والحرية والعدل".

وأشارت إلى أن "الإسكوا" تضع العدالة الاجتماعية "في طليعة اهتماماتها وأولوياتها"، معتبرة أن "ما تشهده المنطقة اليوم من احتلال إسرائيلي ملّ منه التاريخ، ومن صراعات داخلية، وما يتعاقب عليها من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان يتركنا أمام خيارين: العدل أو الخراب".

من ناحيته، دعا المدير التنفيذي لشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، زياد عبدالصمد، إلى تذكر "زملاء لنا وإخوة قابعين تحت الاحتلال، محرومين من أبسط أسباب الحياة، كما نتذكر كل ضحايا الحروب والنزاعات وكافة أشكال القمع والتنكيل والتهميش والتمييز"، مضيفاً "فلنتذكر اللاجئين والمهجرين والمهاجرين قسرياً، طلباً للأمن والاستقرار، وطلباً للقمة العيش الكريم".

ولفت عبدالصمد إلى "الرفض المطلق للتطرف والتمييز والإقصاء بكافة أشكالها السياسية والاقتصادية والدينية والثقافية والعرقية"، موجهاً "تحية إلى المناضلين المتمسكين بحقوقهم والتواقين إلى العيش بكرامة وحرية وعدالة".

وشهد الحفل فقرة غنائية، أدتها الفنانة اللبنانية كارول سماحة، سفيرة النوايا الحسنة للشبكة الدولية للحقوق والتنمية، بأغنيتها "الشرق العظيم" التي تدعو كلماتها إلى عدم نسيان "آلاف الأطفال والنساء والرجال الذين يتعرضون للظلم في الشرق الأوسط"، وتؤكد أن "الشرق العربي مهد للحضارة، ومنبع لا ينضب بالإنسانية".

اقرأ أيضاً: "حقوق الإنسان" السعودية تحرك قضية "البدون"
اقرأ أيضا: فصل 1200 موظف على يد النظام السوري خلال عامين

دلالات

ذات صلة

الصورة
 كارول سماحة"؟ (المكتب الإعلامي)

منوعات

ألبوم غنائي، يفترض أنه يضم 12 قصيدة للشاعر الراحل محمود درويش، تصدره المغنية اللبنانية كارول سماحة. ثمة أسئلة كثيرة تُطرح عند إصدار مثل هذه الأعمال؛ أولها: هل بالإمكان أن تلقى الصدى الجماهيري المطلوب؟
الصورة
كارول سماحة: أحب الكرة اللاتينية كثيراً وصلاح إنسان حقيقي ومتواضع

رياضة

كشفت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، في مقابلة خاصة مع "العربي الجديد"، عن رأيها في مونديال قطر 2022، والتفاصيل التي تتعلق بهذا الحدث الرياضي الكبير، كاشفة عن المنتخب الذي تشجعه في كأس العالم، وكذلك عن لاعبها المفضل في رياضة كرة القدم.

الصورة
كارول سماحة (حسين بيضون)

منوعات

قبل أيام شاركت الفنانة اللبنانية كارول سماحة بالعرض الأول لفيلمها الجديد "بالصدفة" الذي تعود من خلاله إلى التمثيل
الصورة
كارول سماحة

منوعات

رغم انشغالاتها الفنية، تنشط الفنانة كارول سماحة إنسانياً. فبعد مهمات في الأردن والقاهرة كلفتها بها "الشبكة الدولية للحقوق والتنمية"، زارت مؤخراً دار الأيتام في مدينة صيدا جنوبي لبنان، وإلى هناك رافقها "العربي الجديد".