"الأقصر السينمائي": الافتتاح أخيراً

18 مارس 2016
لقطة من فيلم "نوّارة"
+ الخط -

بعد عقبات كثيرة مادية ولوجستية، تمكّن "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" من الوصول إلى يوم الافتتاح الذي كان أمس، على أن يستمر حتى 23 من الشهر الجاري، حيث تقام فعالياته في المدينة الأثرية.

تشارك في الدورة الخامسة من المهرجان أفلام من بلدان أفريقية مختلفة، ومن بينها 13 فيلماً مصرياً ما بين الروائي الطويل والقصير، من بينها "نوّارة" و"قبل زحمة الصيف" للمخرج محمد خان.

كذلك يعرض المهرجان فيلم "الاختيار" للمخرج يوسف شاهين المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ، كما يعرض أيضاً فيلم "خانة اليك" للمخرج أمير رمسيس.

في قسم الفيلم القصير، تعرض أفلام "ربيع شتوي" و"أمين" و"منتهى الصلاحية" و"جريدي"، إضافة إلى عدد من الأفلام التسجيلية.

لجان التحكيم تعدّدت بتعدّد المسابقات؛ إذ أفرد المهرجان هذا العام مسابقة خاصّة بالحريات تحمل اسم الصحافي الحسيني أبو ضيف، ولجنة التحكيم فيها تتكوّن من الناقد السينمائي أوليفيه بارليه والكاتبة ابتهال الشايب والمخرج أحمد ماهر.

كما يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة السينمائيون المصريون وائل صابر وجيهان الطاهري ومجدي أحمد علي والمنتجة الأوغندية فيبي كيوريا والمنتج الموزمبيقي بيدور بيمنتا.

أما مسابقة الأفلام القصيرة والطلبة، فتتكوّن من المخرجة الكينية هو عثمان والمخرج الجزائري عبد النور زحزاح والمخرج المصري شريف البنداري والمخرجة التونسية نادية بن رشيد والأكاديمي مالك خوري من لبنان.

وفي مجال مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، تتكوّن اللجنة من المخرج منصور صورا والفنان المغربي إدريس الرخ والمخرج المصري خالد الحجر والممثل ريتشار موفي داميجو والفنانة التونسية درة زروق.


اقرأ أيضاً:  مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية: ظروف وأمزجة

المساهمون