"اضحك فكر اعرف"... عروض مسرحيّة قصيرة "أون لاين"

28 ابريل 2020
يتم تنفيذ الفكرة برئاسة الفنان إسماعيل مختار (فيسبوك)
+ الخط -

من المقرر إطلاق عروض مسرحية قصيرة لا تزيد مدّتها عن خمسين دقيقة، ستكون متوفّرة "أون لاين" قريباً، وتحمل شعار "اضحك فكر اعرف".

الفكرة ينفذها البيت الفني للمسرح في مصر، برئاسة الفنان، إسماعيل مختار، وتحت رعاية مبادرة "خليك في البيت الثقافة بين إيديك" التي أطلقتها منذ فترة وزارة الثقافة تماشياً مع الإجراءات الاحترازية، التي أقرتها منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتهدف المبادرة المسرحية إلى تقديم عشر مسرحيات قصيرة مسجلة كمرحلة أولى يصورها أيمن مصطفى، ومستلهمة من القصص القصيرة للمؤلف الروسي العالمي أنطون تشيخوف.

وفي بيان إعلامي،  قالت وزير الثقافة إيناس عبد الدايم، إن العروض تشمل شرحاً لمنهج تشيخوف وتحليلاً للأعمال المسرحية ودلالاتها، وذلك لتحقيق هدف المبادرة الذي يجسده شعارها "اضحك فكر اعرف".

ويشرف على هذه العروض بعض الشخصيات الأدبية والفنية المصرية البارزة، منهم: المخرج جلال الشرقاوي، سمير العصفوري، الدكتور سناء شافع، عصام السيد، فهمي الخولي وغيرهم.

وأكدت عبد الدايم أن مشاركتهم تعد إثراءً لفعاليات المبادرة، وإضافة لأعمال مسرح الدولة.



وتابعت أن القصص المختارة تحمل الكثير من الرسائل الإيجابية التي تسهم بصورة فاعلة في نشر المثل العليا والقيم السامية، موضحة أن استلهام أعمال الأدب العالمي، يعكس أهمية انفتاح مصر على مختلف الثقافات، ويعيد اكتشاف كنوز المؤلفات العالمية التي شكلت بعض ملامح التاريخ الفني للإنسانية.

يشار إلى أن مدة العرض الواحد تتراوح بين 20 إلى 50 دقيقة. وتم الانتهاء من تصوير العرض المسرحي "أبو عطسة جنان" إخراج هشام عطوة ، و"العازف" إخراج تامر كرم، و"المقام العالي" إخراج إسلام إمام، و"كلاس" إخراج مازن الغرباوي، و"أول كل شهر" إخراج سامح بسيوني. ويجري الإعداد لباقي أعمال المرحلة الأولى التي تضم عروضاً من إخراج كل من أشرف زكي، خالد جلال، مراد منير، محمد عمر، محمد مرسي.

المساهمون