"إدفا" للفيلم الوثائقي: عرب في أمستردام

20 نوفمبر 2014
من "كنا متمردين" لـ فلوريان شيوي وكاتارينا فون شوريدِر
+ الخط -

انطلقت مساء أمس الأربعاء فعاليات الدورة السابعة والعشرين من "المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في أمستردام - إدفا"، وتستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري.

يشارك فيلمان عربيان ضمن المسابقات الرسمية للمهرجان الهولندي، الأول شريط "أنا مع العروسة" للفلسطيني السوري خالد سليمان الناصري والإيطاليين أنتونيو آوغوليارو وغابريله دل غراند، والثاني فيلم المخرجة المصرية نادين صليبا "أم غايب"، الحائز أخيراً على جائزة "الاتحاد الدولي للنقاد" في "مهرجان أبوظبي السينمائي".

إضافة إلى ذلك، تضمّ قوائم لجان التحكيم الخاصة بالدورة الحالية ثلاثة أسماء عربية، هي المخرج السوري طلال ديركي، والمخرجة المصرية الفرنسية جيهان الطاهري، والمبرمجة السينمائية الفلسطينية رشا السلطي.

ويعرض في هذه الدورة أكثر من 300 شريط من مختلف بقاع العالم، كما يستضيف المهرجان نحو 2500 مختصّ بصناعة الفيلم الوثائقي.

يعتبر "إدفا" أكبر تظاهرة عالمية في مجال الشريط الوثائقي، إذ يجذب نحو 200 ألف مشاهد سنوياً إلى العاصمة الهولندية. وإضافة إلى الندوات وورشات العمل في الأكاديمية الملحقة به، يشارك فيه مئات المحترفين، ويعدّ سوقاً ضخماً للأفلام الوثائقية تتيح للمنتجين والمسوّقين ومدراء المهرجانات وممثلي شركات التوزيع ومسؤولي القنوات الفضائية، وكذلك الجمهور، إمكانية متابعة آخر الإنتاجات الوثائقية في العالم بشكل دوري.

المساهمون