"أمان" معرض يوثق الثورة التونسية في صور

تونس

خباب عبد المقصود

avata
خباب عبد المقصود
06 مارس 2018
309FD848-5157-441F-87E5-E6A99EC15549
+ الخط -

مرت تجربة الثورة التونسية بمراحل مختلفة، عاش معها الصحافيون والتونسيون منهم خاصة مشاهد يلتقطونها للمرة الأولى.

المصور الصحافي أمين الأندلسي وثق مشاهد الثورة بعدسته، وقرر بعد سبع سنوات على الثورة عرض 88 صورة للجمهور من معرضه الأول في دار الصورة في العاصمة التونسية.

وقال الأندلسي لـ"العربي الجديد" في حديث خاص "أعتبر نفسي مصوراً وليد الثورة، رغم عشقي للكاميرا وتركي لمجال الفندقة مجال دراستي قبل الثورة بعام، إلا أن انطلاقي في العمل الصحافي كان وليد الثورة، التي خلقت لي مساحة من الانطلاق في التصوير الصحافي، والتنقل بين العديد من الوكالات الأجنبية العالمية".

ويفرق الأندلسي بين المصور الصحافي والمصور العادي، بداية من الاستعداد للحدث من خلال ارتداء الزي المناسب، وصولاً لاختيار العدسات، ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد بل يجب الاستعداد أيضاً لقراءة الحدث والذي يمكّن المصور من التقاط الصورة المناسبة والتي تجعل المشاهد يبحث فيها ويحرص على قراءتها وليس فقط مشاهدتها.


العمل اليومي لم يمكّن أمين الأندلسي من تقديم معرض خلال السنوات الماضية بسبب تسارع الأحداث وعدم القدرة على التفرغ وسط الإيقاع اليومي، لكنه اليوم يقدم معرضه المصور الأول، وينوي بهذا المعرض طيَّ صفحة العمل اليومي والبحث في المجتمع عن قصص تقدم وتسوق لتونس بشكل مختلف.

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.
المساهمون