"أصحابنا".. بات للغة العربيّة موقع

04 يوليو 2015
يساعد الموقع التلميذ في رحلته التعليمية (عن الموقع)
+ الخط -

في محاولة لنقل تعليم اللغة العربية من أسلوب التلقين التقليدي إلى عالم مواقع التواصل الاجتماعي، يعمل مركز "بيت اللغة" في العاصمة اللبنانية بيروت على موقع "أصحابنا" الذي يساهم في تعليمها في المرحلة الأساسية.
ويقدّم الموقع اللغة العربية والصور والأفلام والتنافس وجمع النقاط في الألعاب التعليمية. وهو يهدف إلى تحفيز التلاميذ على مواكبة الحياة التقنية ونقلها إلى بيئتهم الدراسية، كذلك يساعد في حل مشكلة الصفوف المكتظة بالتلاميذ من خلال توزيع الشرح ما بين المعلمة والموقع.

ويلجأ الموقع إلى شخصيات تقود التلميذ في رحلته التعليمية مثل "المدير الصغير" و"حلال المشاكل"، وذلك بهدف إيجاد مساحة تفاعلية ما بين التلاميذ والشخصيات، تساعدهم في تعلم اللغة وقواعدها. من جهة أخرى، يخصّ الموقع الأهل بمجموعة من النصائح والإرشادات التربوية الخاصة بالأطفال، تتناول الصحة والغذاء والدراسة. أما الهدف، فإشراك هؤلاء بشكل مباشر في العملية التعليمية. وهو يسمح أيضاً للمدرّسين بمراقبة تطوّر الأطفال في مراحل الألعاب التثقيفية ومتابعة إنجازهم الفروض المنزلية.

تشير رئيسة المركز ضحى الأسعد إلى أن "مبادرة بيت اللغة لإطلاق الموقع تأتي بعد تراجع مستوى تعليم اللغة العربية بسبب عوامل عدّة، منها التلقين التقليدي في المدارس. وهي تحاول الاستفادة من التطوّر التكنولوجي، لإيجاد مساعدة متطوّرة لمدرّسي اللغة العربية. فيقدّم الموقع الفروض المنزلية المسلية بعيداً عن نظام العلامات، من خلال ألعاب مسلية تعلم القواعد والقراءة والكتابة. لكنه يجمع النقاط كبديل عن العلامات". كذلك يركّز على ربط التعليم بالصورة، فيعرض على سبيل المثال صوراً لشخصيات عربية مع أسمائها ليحفظها التلميذ.

وقد حصل الموقع على ترخيص من المركز التربوي للبحوث والإنماء التابع لوزارة التربية اللبنانية، بحسب ما توضح الأسعد التي تضيف أن "ثمّة تعاوناً مع عدد من المدارس الخاصة بعد ستة أشهر من إطلاقه. وقد أبدت أكثر من 15 مدرسة اهتماماً بتبنّي الموقع واعتماده من ضمن منهجها في العام الدراسي المقبل". وتلفت إلى أن "الموقع لاقى قبولاً في قطر والسعودية وإمارة دبي، وهو قابل للتعديل بما يتلاءم مع المناهج الدراسية في كل منها. ويمكن تغيير الشخصيات والأزياء والقصص المستخدمة أيضاً، بما يتلاءم مع التراث الشعبي فيها".
إلى ذلك، تتضمن الخطط المستقبلية للمركز إطلاق موقع إلكتروني لتعليم اللغة العربيّة لغير المتحدثين بها.
رابط الموقع: http://www.baytlougha.com

اقرأ أيضاً: لغتنا المهددة بالزوال
المساهمون