"أسبوع فيلم المرأة".. الوثائقي أولاً

18 مارس 2018
(من الفيلم الوثائقي "فتاة الشيفرة")
+ الخط -
كثيرة هي المهرجانات السينمائية العربية التي تقام تحت عنوان "سينما المرأة"، دون أن تجري مراجعة هذا المصطلح، الذي يمكنه أن يعني أفلاماً مضامينها قضايا المرأة حتى وإن أخرجها رجال، أو أنه يقتصر على أفلام أخرجتها نساء، وهذا هو الغالب عادة.

من التظاهرات التي خرجت عن هذه القاعدة، "أسبوع فيلم المرأة" الذي يقام حالياً في "مسرح الرينبو" في عمّان ويتواصل حتى 21 من الشهر الجاري، بمشاركات من لبنان والولايات المتحدة وفرنسا والهند وكندا والبرتغال والبرازيل إلى جانب البلد المضيف.

أفرد برنامج التظاهرة الحصة الأكبر من برنامجه للأشرطة الوثائقية؛ ومن أبرز الأفلام التي تعرض فيه: الوثائقي "بحالي بلشت" للمخرج اللبناني إيلي نمري، ويتناولة حياة الناشطة الاجتماعية الأردنية أمل مدانات ومرحلة عملها ثم تقاعدها. الفيلم من إنتاج أردني لبناني مشترك وقد ظهر عام 2017. وللمخرج نفسه يعرض وثائقي آخر بعنوان "نضال امرأة" (2018)، وهو عن حياة الناشطة الأردنية الفلسطينية هيفاء البشير، وتجربتها في الاتحاد النسائي والعمل العام.

كما يعرض فيلم وثائقي آخر بعنوان "فتاة الشيفرة" (2015) للمخرجة الأميركية ليزلي تشيلكوت، إلى جانب فيلم "ميدان اللعب المتكافئ" (2017)، من إخراج الأميركي بين جايكوبز، حيث يتناول العمل مغامرة ثلاثين امرأة من خمس قارات لتسلّق جبل كليمنجارو في تنزانيا، وذلك بهدف خوض مباراة كرة القدم الأعلى ارتفاعاً على مستوى العالم.

أما من كندا، فيشارك الوثائقي "حديقة التأمل" (2017)، من إخراج كريستين ويلش وإليزابيث فيبيرت، يتطرّق العمل إلى ثورة نساء في إحدى قرى جنوب أفريقيا بدأت مع نيتهن إنشاء حديقة عامة تزرع ليخدم محصولها مجتمع القرية، وكان ذلك خلال فترة نظام الفصل العنصري.

أما الأفلام الدرامية فحصتها هي الأقل، وقد يحسب هذا للتظاهرة التي تكترث للفيلم الوثائقي كنوع سينمائي يلقى اهتماماً أقل به في العموم.

من الأفلام الكوميدية يعرض "لو بريو" (2017)، من إخراج الفرنسي أيفن أتال، والهندي "رجل سيئ" (2018) من إخراج آر. بالكي، وهو سيرة ذاتية سردية. وأخيراً يعرض فيلم "إرا أو أوتيل كامبريدج" (2016) للمخرجة البرازيلية إليان كافيه ويتناول حياة مجموعة من المشردين في ساو باولو.

المساهمون