"آلهة وملوك" ريدلي سكوت تتحدّى الأديان السماوية الثلاثة

17 ديسمبر 2014
خلال نقاش في نيويورك حول فيلمه الجديد (سيندي أورد/Getty)
+ الخط -

يخوض المخرج البريطاني ريدلي سكوت، معركة ضدّ الأديان السماوية الثلاثة بإنكار معجزة شقّ البحر بعصا النبي موسي إبان الخروج اليهودي من مصر، وذلك من خلال فيلمه "الخروج: آلهة وملوك - Exodus: gods and kings"، الذي يواجه أتباع الديانات السماوية الثلاثة "الإسلام" و"المسيحية" و"اليهودية" بموقف مخالف لما يعتقدون.

ورغم الهجوم الذي تشنّه العديد من المؤسسات الدينية اليهودية والمسيحية في الولايات المتحدة الأميركية ضدّ الفيلم، إلا أنّه تربّع على رأس قائمة شبّاك التذاكر الأميركي، محقّقاً 80 مليون دولار حتّى منتصف ليل الثلاثاء. 

بدأ عرض الفيلم المثير للجدل منذ أسبوع واحد فقط في أميركا الشمالية، بينما بدأ منذ أيّام قليلة في كلّ من أوستراليا وكوريا الشمالية.

وعلّق مخرج الفيلم على الهجوم الذي تلقّاه من إحدى المؤسسات الحاخامية في الولايات المتحدة قائلاً: "النصوص المقدّسة لا تعطي تصوّراً معيناً عن الله، والتوراة أغفلت أجزاء مهمة في قصّة خروج موسى، ولذلك فعلى الفنانين والمخرجين أن يضعوا التصوّر الخاص بهم، وأن يروا الله مثلما يعتقدون".

وقد اختار مخرج الفيلم الصبي إسحاق أندروز للأداء الصوتي لدور الله فى مشهدين فقط خلال الفيلم. وتناولت جريدة "Jewish journal" في عدد صدر الشهر الماضي، قصّة الفيلم بالتفصيل، مشيرة إلى أنّ الجالية اليهودية ترفض الفيلم، لأنّه استهان بالمقدّسات اليهودية، وتطاول على المعتقدات الدينية اليهودية.

أما كريستيان بيل، الذي يجسّد شخصية موسى، فقد تطاول على النبي موسى في تصريحات صحافية. وهي لم تغضب النقّاد فقط، بل حتّى رواد المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، الذين قالوا رداً على كريستيان، إنّ كلامه جعل العديدين يقرّرون مقاطعة الفيلم.

ورغم التباس المفاهيم الدينية التي يطرحها سكوت في فيلمه، إلا أنّ الرسالة السياسية للعمل تؤكد على أنّ اليهود بنوا الأهرام الثلاثة، وأنّ هناك وعداً إلهياً لهم بـ"أرض الميعاد"، فضلاً عن استعانة المخرج بأبطال من الأميركيين البيض، بينما ينبغي، طبقاً لما هو ثابت تاريخياً، ألا يكون الأشخاص الحقيقيون من الجنس الأبيض.

وبحسب مراسل الأناضول، فإنّه في العالم العربي يواجه الفيلم مصيراً غامضاً. لكنّ التوقّعات ترجّح منع عرضه، خصوصاً في مصر حيث يحرّم الأزهر تجسيد الأنبياء على الشاشة، وهو سبب منع عرض فيلم "نوح" قبل ستة أشهر. فقد جسّد النبي نوح الممثّل الأسترالي راسيل كرو.

وتتّخذ الجهات الرقابية المصرية موقفاً مسبقاً من المخرج وفيلمه، بسبب ما صرّح به للصحافيين. إذ قال مدير الإدارة المركزية للرقابة في مصر، عبد الستار فتحي، إنّ الإدارة تعرّضت لخدعة. إذ دخل فريق الفيلم إلى مصر وصوّر في محافظة أسوان (جنوبي مصر) ما قال إنّه فيلم سياحي وليس روائياً، وبالتالي لم تطلب الرقابة من الفريق سيناريو العمل لفحصه.

وقال الموزع السينمائي أنطوان زند، إنّ لديه حقّ توزيع الفيلم، لكنّه حتّى الآن لم يحدّد موعد طرح الفيلم في دور العرض، وإنّ ذلك سيكون خاضعاً للظرف العام.

الفيلم يجسّد "سفر الخروج"، وهو سفر من أسفار موسى الخمسة التي يتكوّن منها العهد القديم "التوراة"، ووصلت ميزانيته إلى 150 مليون دولار أميركي.

وتمّ التصوير فى استوديوهات "غابة الصنوبر" بين لندن وإسبانيا، وفى جزر الكناري، وتم تصوير بعض المشاهد فى مدينة أسوان المصرية، وتم بناء الاستوديو خلال شهرين، والاستعانة بعدد من المستشارين التاريخيين لمراجعة اللغة والطقوس والبروتوكولات فى العصر الملكي وقتها.

الفيلم من بطولة كريستيان بيل، الذى جسّد دور نبي الله موسى، وكتب السيناريو ثلاثة كتاب كبار هم ستيف زيلين، وآدم كوبر، وبيل كولاج، اعتمدوا على التوراة.

يروي الفيلم قصّة خروج سيّدنا موسى من مصر، بمعالجة سينمائية جديدة. ويجسّد النجم جويل إجيرتون دور الفرعون المصري رمسيس الثاني، وهو ما لم يثبت تاريخياً حتّى الآن، وتقدّم الممثلة إندريا فالما دور زوجة سيّدنا موسى، صافورا، والنجم جون تورتورو لعب دور الملك سيتي الأوّل. ويشارك فى الفيلم النجم السوري غسان مسعود، في دور أحد مستشاري الملك سيتي الأول.

ويعتبر المخرج الهوليوودي، ذو الأصل البريطاني، ريدلى سكوت، أحد أهم المخرجين الذين أبهروا العالم بأفلام الدراما والأكشن فى القرن العشرين. وهو حصل على ثلاث جوائز أوسكار: أفضل مخرج في العام 1992 عن فيلم "ثيلما ولويس"، وأفضل مخرج في العام 2001 عن فيلم "المصارع"، الذي حصل عنه على جائزة "جولدن جلوب"، وحصل عليها أيضاً عن فيلم "العصابات الأميركية".

يُذكر أنّ السينما العالمية قدّمت حيوات الأنبياء في أعمال سينمائية عديدة، تحوّل بعضها إلى كلاسيكيات، ونال بعضها الآخر جوائز أوسكار. وأشهرها على الإطلاق فيلم "الوصايا العشر" من إخراج سيسيل دي ميل، الذي قدّمه مرّتين، الأولى في العام 1924 من بطولة شارلتون هيستون، والثانية في 1956.

كما قدّمت السينما العالمية عن موسى فيلماً آخر هو "أمير من مصر"، الذي ادّعى للمرّة الأولى أنّ رمسيس الثاني هو فرعون الخروج، و فيلم "موسى" في العام 1975، وفيلم "الإنجيل" عن حياة سيّدنا إبراهيم.

المساهمون