من مدرب حراس إلى مدير فني... تعرف على قصة الصعود الصاروخي للإيطالي فاريولي

18 مايو 2021
مسيرة غريبة لفاريولي (Getty)
+ الخط -

شهدت مسيرة المدرب الإيطالي فرانشيسكو فاريولي أحداثاً متسارعة في ظرف زمني قصير، ونقلت هذا المدرب من مشرف على تدريب حرّاس نادي ساسولو الإيطالي إلى مدرب مساعد، ثم إلى المدرب الأول لفريق فاتح كاراجومروك في الدوري التركي الممتاز لكرة القدم، وكل هذه التطورات حصلت خلال أشهر قليلة كانت كافية لتحدث "ثورة" في مسيرة هذا المدرب الشاب الذي لم يتجاوز بعد سن 32 عاماً.

وتوقفت مسيرة فاريولي لاعباً في سن 21 عاماً، اختار بعدها التفرغ للحصول على شهادات التكوين في تدريب الحرّاس، ليحصل على فرصة تاريخية للعمل في أكاديمية أسباير في الدوحة، ما ساعده على مواصلة التكوين في مستوى عال بإشراف أفضل المختصين.

 وفي الأثناء، أعدّ تقريراً عن طريقة لعب نادي فوجيا الإيطالي، الذي كان يدربه دي زربي الذي أُعجب كثيرا بطريقة التحليل، وطلب من فاريولي تعزيز الطاقم الذي يعمل معه، وهو ما تمّ فعلاً في سن 2017.

ورافق فاريولي صديقه الجديد عندما انتقل إلى تدريب ساسولو، حيث كان يشرف على تدريب الحرّاس، ولكنه كان راغباً في الاستفادة من التكوين الذي تلقاه في أسباير ومباشرة مهمّة التدريب. وانتظر الفرصة المناسبة حتى يتخلصّ من جلباب مدرب الحرّاس رغم النجاح الكبير الذي عرفه في هذه الخطة.

وخلال الصيف الماضي، حصل المدرب الشاب على الفرصة، التي لطالما بحث عنها، بدعم من المدافع التركي ديميرال، لاعب يوفنتوس، الذي تربطه علاقة قوية بفاريولي خلال التجربة التي جمعتهما في نادي ساسولو، وهو من نصح إدارة فريقه السابق ألانيا سبور بالتعاقد معه، في خطة مدرب مساعد.

واهتم فاريولي مع فريقه التركي بوضع استراتيجية اللعب التي ترتكز أساساً على الاستحواذ على الكرة، وهو ما جعل الجميع في تركيا يشيد بأسلوب هذا النادي، وارتفعت أسهم هذا المدرب بشكل كبير باعتبار دوره الكبير في وضع الخطط.

وخلال الشهر الماضي، شهدت مسيرة هذا المدرب تحولا كبيرا، إذ راهن فريق فاتح كاراجومروك على مهاراته، ومنحه فرصة الإشراف على الفريق الأول، بهدف إنهاء الموسم والشروع في الإعداد للمواسم القادمة من خلال تكريس طريقة لعب مختلفة.

والاتفاق بين المدرب الشاب وإدارة الفريق يرتكز على مشروع رياضي، الهدف منه تكريس طريقة لعب خاصة بالفريق، من دون التسرع في المرور من مرحلة إلى أخرى، خاصةً أن هذا الفريق يملك طموحات كبيرة، وعزّز صفوفه بعدد من اللاعبين المعروفين الذي مروا بالدور الإيطالي سابقا.

وتأثر فاريولي بطريقة عمل دي زربي الذي يعتبر من أفضل المدربين حالياً في الدوري الإيطالي، كما أنّه لم يخف إعجابه بالمدرب الأرجنتيني مارسيلو بيالسا.

ويمكن القول أن هذا المدرب تحكم في مصير الدوري التركي، بعد أن قاد فريقه إلى الانتصار على المتصدر بشكتاش 2ـ1 في الأسبوع قبل الأخير، ليشعل المنافسة على اللقب، ويمكن فريقه من الحصول على مركز وسط الترتيب، وإنهاء الدوري من دون مشاكل.

المساهمون