فيضانات النيبال: مقتل 104 أشخاص وفقدان العشرات

29 سبتمبر 2024
فيضانات مفاجئة ضربت أنهار العاصمة النيبالية كاتماندو، 29 سبتمبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أمطار موسمية غزيرة في كاتماندو تسببت بفيضانات واسعة النطاق، مقتل 104 أشخاص وفقدان 64 آخرين، وغمرت المياه أحياء بأكملها.
- فرق الإنقاذ استخدمت الطوافات والمروحيات لإنقاذ أكثر من 3 آلاف شخص، واستؤنفت الرحلات الجوية بعد توقفها بسبب سوء الأحوال الجوية.
- الكوارث المرتبطة بالأمطار شائعة في جنوب آسيا، وتغير المناخ يزيد من شدتها، مما أدى إلى زيادة الفيضانات والانهيارات الأرضية القاتلة في السنوات الأخيرة.

عاد سكان العاصمة النيبالية كاتماندو إلى تفقد الأضرار التي لحقت بمنازلهم، اليوم الأحد، بعد هطل أمطار موسمية غزيرة، ما أدى إلى مقتل 104 أشخاص على الأقل في جميع أنحاء البلاد، حيث غمرت المياه أحياء بأكملها في العاصمة خلال نهاية الأسبوع، وأُبلغ عن فيضانات مفاجئة في الأنهار التي تجري عبر العاصمة وأضرار واسعة النطاق للطرق السريعة التي تربط المدينة ببقية البلاد. 

وقال كومار تامانغ البالغ 40 عاماً، الذي يعيش في منطقة عشوائية على ضفة نهر، إنه اضطر مع عائلته إلى المغادرة بعد منتصف ليل السبت، عندما اجتاحت المياه كوخه، مضيفاً "عدنا هذا الصباح ويبدو كل شيء مختلفاً". واصفاً آثار الفيضانات: "لم نتمكن حتى من فتح أبواب منزلنا، فقد كان مملوءاً بالطين"، موضحاً: "بالأمس كنا خائفين من أن تقتلنا المياه، لكن اليوم ليس لدينا مياه لتنظيفها".

الصورة
فيضانات مفاجئة ضربت أنهار العاصمة النيبالية كاتماندو ، 29 سبتمبر 2024 (فرانس برس)
تعد الكوارث المرتبطة بالأمطار شائعة في جنوب آسيا، كاتماندو، 29 سبتمبر 2024 (فرانس برس)

أعلنت وزارة الداخلية النيبالية أن 104 أشخاص لقوا حتفهم في جميع أنحاء البلاد وما زال 64 آخرون في عداد المفقودين. وأكد المتحدث باسم الوزارة ريشي رام تيواري أنه يتم استخدام جرافات لفتح الكثير من الطرق السريعة التي سدها الركام، ما أدى إلى قطع كاتماندو عن بقية البلاد. مضيفاً "تم إنقاذ أكثر من 3 آلاف شخص".

وقال رئيس منطقة دهادينغ راجيندرا، ديف باندي إن 14 شخصاً على الأقل من الضحايا كانوا في حافلتين ودفنوا أحياء عندما انهارت التربة الناجمة عن انزلاق أرضي على طريق سريع جنوب كاتماندو. بينما أكدت مصلحة الأرصاد الجوية في البلاد لصحيفة كاتماندو بوست أن الوادي الذي تقع فيه العاصمة سجل 240 ملم من الأمطار في 24 ساعة حتى صباح السبت. وأضاف التقرير أن هذا هو أعلى معدل هطل أمطار مسجل في العاصمة منذ عام 1970 على الأقل.

واستخدمت فرق الإنقاذ الطوافات لسحب الناجين إلى بر الأمان. واستؤنفت الرحلات الجوية الداخلية من كاتماندو وإليها بحلول صباح الأحد بعدما أدى سوء الأحوال الجوية إلى توقفها بالكامل منذ مساء الجمعة، مع إلغاء أكثر من 150 رحلة مغادرة. وانتشر أكثر من ثلاثة آلاف من أفراد الأمن للمساعدة في جهود الإنقاذ مدعومين بمروحيات وزوارق آلية.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وتعد الكوارث المرتبطة بالأمطار شائعة في جنوب آسيا خلال موسم الرياح الموسمية من يونيو/حزيران إلى سبتمبر/ايلول، لكن الخبراء يقولون إن تغير المناخ يزيد من شدتها. وتسبّب الأمطار الموسمية خلال هذه الفترة حدوث وفيات ودمار واسع النطاق كل عام في جميع أنحاء جنوب آسيا، لكن أعداد الفيضانات والانهيارات الأرضية القاتلة زادت في السنوات الأخيرة. ويقول الخبراء إن تغير المناخ أدى إلى تفاقم تواترها وشدتها.

وأدى انزلاق تربة ضرب طريقاً في منطقة تشيتوان في يوليو/تموز إلى سقوط حافلتين تنقلان 59 راكباً في النهر. وتمكن ثلاثة أشخاص من النجاة، وانتشلت السلطات 20 جثة فقط بسبب مياه الفيضانات الهادرة التي أعاقت عمليات البحث. ولقي أكثر من 220 شخصاً حتفهم في النيبال في كوارث مرتبطة بالأمطار هذا العام.

(فرانس برس)

المساهمون