خاص| تفاؤل بمساعي وقف إطلاق النار في لبنان وانفتاح من حزب الله

26 سبتمبر 2024
نجيب ميقاتي متحدثاُ في مجلس الأمن بنيويورك 25 سبتمبر 2024 (ليوناردو مونوز/فرانس برس)
+ الخط -

مصادر حكومية: ميقاتي يكثف من مشاوراته بنيويورك للضغط على إسرائيل

مصدر دبلوماسي فرنسي: فشل المساعي قد يؤدي إلى تصعيد أكبر

مصدر في حزب الله: إذا نجحت مفاوضات غزة سنوقف جبهة الإسناد

على وقع الغارات الدموية الاسرائيلية المسائية على مناطق البقاع وجنوب لبنان كانت دول العالم تجتمع في نيويورك "تنديداً وتحذيراً" من التصعيد العنيف ومغبّة جرّ المنطقة إلى حربٍ واسعة النطاق، موجهةً نداءً لإرساء وقفٍ مؤقتٍ لإطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان ومنح الدبلوماسية فرصة للنجاح. وتكشف مصادر في حزب الله والحكومة اللبنانية وأخرى دبلوماسية لـ"العربي الجديد" عن تفاؤل بخصوص الحراك الجاري حاليًا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان، وسط انفتاح من الحزب على المساعي الجارية.

وكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، من غاراته على الجنوب والبقاع وصولاً إلى منطقة المعيصرة في كسروان، شرقي العاصمة بيروت، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 60 شخصاً وجرح ما يزيد عن 200، واستكمل الاحتلال عملياته اليوم الخميس في إطار التصعيد العسكري الذي يوضع في خانة "الضغط لفرض الشروط" مع بدء العد العكسي للساعات الحاسمة التي تنتظر الميدان.

وأصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، الأربعاء، نداءً مشتركاً لإرساء "وقف مؤقت لإطلاق النار" لمدة 21 يوماً في لبنان حيث يهدّد العدوان الإسرائيلي بجرّ المنطقة إلى حرب واسعة النطاق. وقال الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك: "لقد عملنا معاً في الأيام الأخيرة على دعوة مشتركة لوقف مؤقت لإطلاق النار لمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنّب مزيد من التصعيد عبر الحدود".

وفي الإطار، قالت أوساط حكومية لبنانية لـ"العربي الجديد" إنّ "هناك تفاؤل بالتوصل إلى اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار، وننتظر أن يحصل ذلك" مشيرة إلى أن "كل شيء متوقع خصوصاً مع إسرائيل"، وأضافت الأوساط أن "رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الموجود في نيويورك يكثف من مشاوراته الدولية للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها. ويؤكد أن لبنان لا يريد الحرب والحراك الذي يحصل مكثف ويوحي بالإيجابية"، ولفتت إلى أنّ "المطلوب تهدئة العمليات ووقف إطلاق النار لفترة من الزمن يصار خلالها إلى إجراء مناقشات دبلوماسية سياسية لمعرفة مصير المرحلة المقبلة".

وعبّر ميقاتي عن ترحيبه بالنداء المشترك الصادر بمبادرة من الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، لإرساء وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان، وقال "تبقى العبرة في التطبيق عبر التزام اسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية".

وخلال كلمته في الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي، قال ميقاتي إن "لبنان اليوم ضحية عدوان إلكتروني، سيبراني، جوي، وبحري، وقد يتحول إلى عدوان بري بل إلى مسرح لحرب إقليمية واسعة، وآمل أن أعود إلى بلدي متسلحاً بموقفكم الصريح الداعي لوقف هذا العدوان واحترام سيادة بلدي وسلامته"، ووضع ميقاتي المجلس أمام مسؤولياته الكاملة لاتخاذ موقف فوري وحاسم ينهي المعاناة المستمرة للشعب اللبناني تمهيداً لتعبيد الطريق أمام الحلول الدبلوماسية.

وأضاف "ما نشهده اليوم هو تصعيد غير مسبوق، مع اللجوء إلى وسائل وآليات جديدة لاسيما الإلكترونية لإلحاق الأذى بأبناء شعبي. إن المعتدي يزعم أنه لا يستهدف إلا المسلحين والسلاح ولكني أؤكد لكم أن مستشفيات لبنان تعج بالجرحى المدنيين وبينهم العشرات من النساء والأطفال".

وأكد ميقاتي "التزام الحكومة اللبنانية بالقرار 1701 الصادر عام 2006"، مطالباً مجلس الأمن بـ"العمل الجاد والفوري لضمان انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي اللبنانية المحتلة، ووقف الانتهاكات التي تتكرر يومياً". كما شدد على "ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، لأن تداعيات ما يجري هناك تنعكس بشكل مباشر على الوضع في لبنان والمنطقة وهي لن تقف عند حدوده وإنما قد تشمل كل الشرق الأوسط إن لم يتم معالجتها بالسرعة الممكنة"، مشيراً إلى أن "عدم التوصل إلى حل، من شأنه أن يجعل الأمور أكثر تعقيداً. فاستمرار هذا العنف لن يؤدي إلا إلى مزيد من التصعيد، وهو ما لا يخدم مصلحة أي طرف في هذه المعادلة المعقدة".

من جهته، قال مصدرٌ دبلوماسيٌّ في السفارة الفرنسية في بيروت لـ"العربي الجديد" إنّنا "متفائلون بإمكانية التوصل إلى اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار، وهذا أمرٌ ضروري ومطلوبٌ من جميع الأطراف، لأن الوضع خطير جداً، وفشل المساعي قد يؤدي إلى تصعيد أكبر في المرحلة المقبلة وتفجر الساحة بشكل كامل".

وأشار المصدر إلى أن "على الأطراف أن تعي أن التأخر في وقف إطلاق النار ليس في مصلحتها، ويجب الاستفادة من الفرصة الآن للتهدئة. ما نعمل عليه هو وقف مؤقت لإطلاق النار يفسح المجال أمام اجراء مفاوضات دبلوماسية لفترة من الزمن من شأنها أن تؤدي إلى إنهاء الحرب بالتزامن أيضاً مع ضرورة وقف الحرب في غزة"، لافتاً إلى أننا "ندرك جيداً أن هناك العديد من النقاط الخلافية بين لبنان وطبعاً حزب الله وبين إسرائيل، وهناك شروط يضعها كل من الطرفين، لكن العمل الآن ليس لحل الصراع فهذا يحتاج إلى وقتٍ قد يكون طويلاً، وسنعمل عليه في فترة لاحقة بعد انتهاء الحرب".

وتبدي أوساط حزب الله انفتاحاً على المساعي الحاصلة، خصوصاً أن الحزب لا يريد الحرب على الرغم من قيامه أيضاً بتوسعة عملياته نحو العمق الإسرائيلي، مستخدماً صواريخ جديدة أدخلها إلى ميدان المعركة في قصفه شمالي حيفا وضواحي تل أبيب، وذلك في معرض "دفاعه عن لبنان وشعبه"، بحسب بياناته. ومن المتوقع أنه في حال خفضت إسرائيل من عملياتها العسكرية أن يسلك حزب الله المسار نفسه، خصوصاً أنه دائماً ما يربط ضرباته بالمنسوب الإسرائيلي سواء تراجعاً أو تكثيفاً، على حدّ تعبير أوساطه يكون الردّ على مستوى الهجوم.

وكان مصدرٌ نيابيٌّ في حزب الله قال لـ"العربي الجديد"، إنّ "المقاومة اليوم في الميدان، وتخوض العمليات العسكرية، وكلها ثقة بالحراك السياسي الذي يقوم به رئيس البرلمان نبيه بري، وهذا شأن الدولة اللبنانية، لكن موقف حزب الله واضح وبات معروفاً ومحسوماً بأن جبهة لبنان لن تتوقف قبل وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وسبق أن قلنا أيضاً إذا نجحت المفاوضات بشأن هدنة غزة، سنوقف جبهة الإسناد اللبنانية، وبالتالي، نتمسك بهذا الموقف ولا نزيح عنه".

وتعتمد إسرائيل تصعيداً موسّعاً غير مسبوقٍ، منذ يوم الاثنين الماضي، أسفر عن تهجير أكثر من 150 ألف في 72 ساعة، إذ وصلت نيرانها إلى مناطق لم تضربها حتى في حرب يوليو/تموز 2006، خصوصاً في بلدة جون بقضاء الشوف والمعيصرة في كسروان وبلدات بقاعية وغيرها من المواقع التي تضم تنوّعاً طائفياً ومن خارج "معاقل حزب الله"، وبدأت هذه المناطق تشهد بعض حركات النزوح في مشهدية وُضعت في إطار لجوء الاحتلال إلى الضغط أكثر على المقاومة من خلال تأجيج الشارع وخلق الخوف في نفوسه، لرفع الصوت المعارض للحرب ولفتح الحزب جبهة الاسناد اللبنانية.