مصر: نقل مقرّ محكمة البلتاجي وحجازي لأسباب أمنية

17 يونيو 2014
محاكمة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الخميس (خالد دسوقي/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
 

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار نبيل صليب، جلسة يوم الخميس المقبل، لبدء جلسات محاكمة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، ورئيس تحرير صحيفة "المصري اليوم" (سابقا) مجدي الجلاد، والصحفي محمد السنهوري، في قضية اتهامهم بارتكاب جريمة القذف العلني عن طريق النشر، في حق نادي "قضاة مصر" ورئيسه المستشار، أحمد الزند، وأعضاء مجلس إدارة النادي.

وأفاد رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، المستشار مدحت إدريس، في تصريحات صحفية، أن "النظر بالقضية سيتم أمام ذات دائرة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار، محمد يمني الأحمر، والتي كانت قد سبق وأن تنحت عن النظر بها، وأحالتها الى رئيس استئناف القاهرة لاتخاذ ما يلزم بشأنها، إلا أنه قرر إعادتها الى الدائرة ذاتها مرة أخرى لمباشرة إجراءات المحاكمة في القضية".

وكان مجلس القضاء الأعلى قد أمر بانتداب المستشار خليل عمر، قاضياً للتحقيق في البلاغات المقدمة من الزند، بصفته رئيساً لنادي قضاة مصر، وكذلك بلاغات وكيل وأعضاء مجلس إدارة النادي، ضد جنينة، عن حديثه الذي أدلى به إلى السنهوري، ونَشر الأخير الحوار في العدد الصادر تحت رقم 2732.

وكشفت تحقيقات عمر، عن أن "جنينة نال، خلال حديثه، من رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي قضاة مصر بالقول، وأسند إليهم أموراً تُعد قذفاً في حقهم، فأمر قاضي التحقيق بإحالتهم إلى المحاكمة الجنائية العاجلة أمام محكمة جنايات القاهرة، بعدما أسند إليهم ارتكابهم جريمة القذف العلني بطريق النشر".

وتضمن القرار إحالة الجلاد، باعتبار أنه كان يشغل منصب رئيس تحرير صحيفة "المصري اليوم" وقت نشر الحوار في 16 يناير/كانون الثاني 2012، لتقاعسه عن أداء الواجب الذي يفرضه القانون الذي أوجب على رئيس التحرير الإشراف على الحديث الذي تضمن العبارات موضوع الاتهام، ولم يباشر اختصاصه الوظيفي من حذف وتعديل العبارات التي تشكل خرقاً للقانون، على نحو ترتب عليه نشر الحوار متضمناً عبارات القذف محل الاتهام.

من جهة أخرى، أصدرت الدائرة رقم 165 مدني في محكمة استئناف القاهرة، قراراً بنقل مقرّ انعقاد جلسة نظر طلب الرد والمخاصمة المقامة من هيئة الدفاع عن عضو مجلس الشعب السابق، محمد البلتاجي، والداعية صفوت حجازي، والمدير العام للشؤون الطبية بشركة "تاون غاز"، محمد زناتي، ومدير عيادات شركة "تاون غاز"، عبد العظيم عطية، ضد هيئة محاكمتهم في قضية اتهامهم بخطف ضابط وشرطي، واحتجازهما داخل المستشفى الميداني في ميدان رابعة العدوية، من دار القضاء العالي بوسط القاهرة، إلى معهد أمناء الشرطة بطره بحلوان لنظرها، لظروف أمنية.

كما بدأت محكمة جنايات الجيزة، سادس جلسات محاكمة المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين"، محمد بديع، و50 من قيادات الجماعة، في قضية اتهامهم بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات التنظيم، بهدف مواجهة الدولة عقب أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة وإشاعة الفوضى في البلاد.

وأجّلت محكمة جنايات القاهرة، القضية المعروفة إعلامياً باسم "خلية مدينة نصر"، إلى جلسة 1 يوليو/تموز المقبل لاستكمال سماع مرافعة الدفاع، كما كلفت المحكمة النيابة العامة بالاستعلام عن تحركات المتهم محمد عبده، إلى ومن دولة ليبيا في الفترة من مايو/أيار وحتى أغسطس/آب 2011، كما أمرت بعرض المتهم، وائل عبد الرحمن، على طبيب السجن للكشف عليه.

من جهة أخرى، بدأت محكمة النقض، جمعيتها العمومية بدار القضاء العالي بوسط القاهرة لعرض التشكيل الجديد المقترح للمجلس الأعلى للقضاء على القضاة، وبحث التعديل عليه، عقب تعيين المستشار محفوظ صابر عبد القادر، وزيراً للعدل، بعدما كان مقرراً اختياره ضمن التشكيل الجديد.

المساهمون