الجزائر: نسيم بومعيزة يتّهم جعفر قاسم بسرقة فكرة "عاشور العاشر"

02 يونيو 2018
حقق "عاشور العاشر" نجاحاً في الجزائر (فيسبوك)
+ الخط -
اتهم المخرج الجزائري، نسيم بومعيزة، مواطنه المخرج، جعفر قاسم، بسرقة فكرة السلسلة الكوميدية "عاشور العاشر" التي عُرضت في موسم رمضاني سابق. ويأتي هذا الإعلان مفاجئاً بعدما ابتعد المخرج في السابق عن توجيه اتهام مباشر لزميله واكتفى بالدفاع عن مسلسله.

وقال بومعيزة، خلال استضافته في برنامج تلفزيوني، إنه صاحب فكرة "عاشور العاشر"، وإنه من كتب الخطوط العريضة لها.

وتابع أنه عرضها على جعفر قاسم إلا أن الأخير "استولى عليها دون الرجوع لصاحب الفكرة الأصلي"، بحسب اتهاماته، مُبدياً استغرابه من "إنكار قاسم".

ويظهر اسم جعفر قاسم كمؤلف ومخرج وأحد كتاب سيناريو "عاشور العاشر"، المسلسل الذي شاهده الجزائريون سنة 2015 واعتُبر آنذاك أضخم إنتاج جزائري كوميدي، وحقق نجاحاً كبيراً واحتل المرتبة الأولى كأكثر مسلسل مشاهدة. 

وتأتي اتهامته الجديدة مفاجئة، إذ لم يتحدث بومعيزة في السابق عن هذا اللقاء الذي جمع المخرجين عندما كان يدافع عن مسلسله "عنتر ولد شداد"، الذي يعرض هذا العام وتعرض لاتهامات بسرقة فكرة "عاشور العاشر" نفسه.

واكتفى بومعيزة في السابق بالقول إنه "لم يسعَ لاستنساخ أو تقليد سلسلة عاشور العاشر"، وصرّح للصحافة المحلية آنذاك قائلاً إن "التقنيات والطريقة التي استعملها جعفر قاسم في عاشور العاشر ليست حكراً عليه، وهي موجودة ومنتشرة عبر العالم، وقد سبق أن اكتشفها الجمهور في المسلسل التركي (حريم السلطان)، بالإضافة إلى أن الأعمال التاريخية صارت موضة منتشرة وموجودة".

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد هاجموا "عنتر ولد شداد" الذي يبث عبر شاشة القناة الثالثة، واتهمها المعلّقون باستنساخ فكرة سلسلة "عاشور العاشر". 

المساهمون