متوسط سعر "المربّى" 3 دولارات عربياً

11 ابريل 2016
متوسط أسعار المربى في الدول العربية( العربي الجديد)
+ الخط -
الـمربيات أو "المعجون" كما يُسمى في بعض الدول العربية، من الصناعات الغذائية، التي ترتكز عادة على تحلية الفاكهة الموسمية، يتم تناول المربى عادة في الصباح، بسبب ارتفاع القيمة الغذائية لهذا المنتج. تشتهر العديد من الدول العربية بصناعة المربيات، فماذا عن الأسعار؟
تختلف أسعار المربيات من بلد إلى آخر، حتى داخل البلد الواحد، ويعود السبب في ذلك إلى نوعية المنتج. في الخليج العربي، يصل سعر العبوة التي تحتوي كيلوغراماً من المربى إلى نحو 3 دولارات، وتعتمد دول الخليج على استيراد المربى من الخارج، رغم أنه في الآونة الأخيرة بدأت بعض دول الخليج بتصنيع المربى وبيعه في السوق المحلية. في السعودية والبحرين، يباع المربى بنحو 3 دولارات، يرتفع في الكويت إلى نحو 4 دولارات.
وفي باقي دول المنطقة، فإن الأسعار تتخطى حاجز 5 دولارات. في لبنان، تتراوح أسعار عبوات المربى بين 5 و 7 دولارات، برغم من أن لبنان من أكثر الدول العربية التي تشتهر بصناعة المربى، بسبب وجود عدد كبير من المصانع، إلا أن ارتفاع التكلفة، خاصة أسعار المواد الأولية، تجعل من سعر المربى الأعلى بين دول المنطقة.
في سورية التي تشتهر أيضاً بصناعة المربى، وتصديره إلى السوق الخارجية، فإن الحرب دمرت كافة المصانع، ولذا ارتفعت الأسعار بشكل لافت، ويباع الكيلوغرام من المربى بسعر يصل إلى 4 دولارات تقريباً.
أما في الأراضي الفلسطينية، والأردن، فإن الأسعار تصل إلى نحو 5 دولارات تقريباً. في العراق، يتراوح السعر بين دولارين و4 دولارات، بمتوسط يصل إلى 3 دولارات.أما في اليمن، فإن سعر كيلوغرام المربى يصل إلى 4 دولارات تقريباً.
في دول المغرب العربي، حيث يسمى المربى، بالمعجون أو "الكونفيتور"، فإن الأسعار تتراوح بين دولار و3 دولارات. في المغرب، يباع المربى بسعر دولارين، يصل في الجزائر إلى 3 دولارات، أما في تونس، فإن السعر لا يتعدى الدولار الواحد.
المساهمون