فرنسا تدرس منح الأكراد مزيداً من الأسلحة الحديثة

04 ابريل 2015
عناصر من قوات البشمركة الكردية (الأناضول)
+ الخط -
أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، يوم السبت، أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعد بدراسة منح قوات "البشمركة" الكردية مزيداً من الأسلحة الحديثة، طالب بها وفد كردي زار باريس والتقى هولاند في قصر الإليزيه.

وأوضحت حكومة إقليم كردستان، في بيان، أن "وفداً عسكرياً من الإقليم ترأسه وزير البشمركة، مصطفى سيد قادر، زار باريس خلال اليومين الماضيين، والتقى هولاند، في قصر الإليزيه. وحث الوفد، على زيادة المساعدات العسكرية الفرنسية لقوات البشمركة، وبشكل خاص الأسلحة الثقيلة والمتطورة".

وقال قادر، وفقاً للبيان، "نحن بحاجة إلى أسلحة متطورة وثقيلة، لكي نتمكن من القضاء على هذا العدو، (داعش)، الذي قام باغتيال عدد من المواطنين الفرنسيين خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي في العاصمة باريس، وقام بقتل مواطنين من إقليم كردستان بشكل وحشي، وبات يشكل خطراً علينا وعلى العالم أجمع".

من جهته، أعرب الرئيس الفرنسي عن تفهمه لمطالب الوفد بتزويد "البشمركة" بالأسلحة الثقيلة والمتطورة، وتعهد بذل ما بوسعه من جهود من أجل تلبية هذه المطالب، بحسب بيان حكومة الإقليم.

وقال هولاند للوفد الكردي، إن "الأوضاع طارئة، لذا سيطلب من وزير الدفاع دراسة مطالبهم لكي يتسنى لهم معرفة كيفية تنفيذها سريعاً".

وسبق أن زودت فرنسا القوات الكردية بأسلحة خفيفة ومركبات، كما وفرت تدريبات عسكرية لمقاتلي البشمركة منذ أشهر عدة، بينما زار الرئيس الفرنسي مدينة أربيل أثناء زيارته العراق، نهاية العام الماضي، وكان بذلك أول رئيس غربي يزور إقليم كردستان دعماً له في حربه ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

اقرأ أيضاًصواريخ البشمركة تضرب قلب الموصل وتُغضب "داعش"

المساهمون