ضوابط جديدة للإعلام السعودي وزيّ المذيعات بينها

18 فبراير 2015
(Getty)
+ الخط -

بعد نحو 48 يوماً من تنفيذه من قبل "هيئة الإذاعة والتلفزيون"، أعلن مجلس الشورى السعودي في جلسته الأسبوعية أمس، موافقته على مقترح إلزام المذيعات العاملات في القنوات التلفزيونية المرخص لها بالعمل في المملكة بالزي "الرسمي والمظهر المحتشم"، وذلك بعد موافقته على مشروع نظام الإعلام المرئي والمسموع، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وألزم مشروع النظام في الفقرة (ن) من المادة الخامسة، جميع المذيعات العاملات في القنوات التلفزيونية المرخص لها بالعمل في المملكة بالزي الرسمي والمظهر المحتشم.

وكان المجلس في وقت سابق، قد أجّل مناقشة توصية بذلك كانت قد تقدمت بها عضو المجلس نورة العدوان، وطالبت فيها بإلزام المذيعات بالزي المحتشم. غير أن هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي أعلنت عزمها تطبيق القرار الذي قامت بتطبيقه بالفعل يناير/كانون الثاني الماضي، ولاقى ترحيبًا كبيرًا حينها من كثير من المذيعات السعوديات لأنه "أراحهن من تجشم عناء تغيير الزي بشكل يومي".

اقرأ أيضاً: لا حماية لصحافيي السعوديّة

وإقرار المجلس للقرار، جاء بعدما استمع لوجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن استفسارات الأعضاء، وآرائهم التي أبدوها أثناء مناقشة مشروع نظام الإعلام المرئي والمسموع، التي تلاها رئيس اللجنة أحمد الزيلعي.

وقرر المجلس الموافقة على مشروع النظام المكون من 26 مادة، ويستهدف تنظيم وتطوير نشاط الإعلام المرئي والمسموع داخل المملكة، والعمل على توفير البيئة الاستثمارية الملائمة له، والعمل على أن يكون محتواه متسقًا مع السياسة الإعلامية للمملكة.

ونص مشروع النظام في مادته الرابعة على أن جميع العاملين في مجال الإعلام المرئي والمسموع، يخضعون لأحكام هذا النظام ولائحته، ولضوابط أداء المهنة للعاملين في هذا المجال التي تضعها الهيئة.

اقرأ أيضاً: السعودية: صحافيات رياضيات... والمرأة ممنوعة من دخول الملعب

كما نص في مادته الخامسة على وجوب تقيد كل من يمارس نشاطًا أو مهنة في مجال الإعلام المرئي أو المسموع، بضوابط المحتوى الإعلامي، وبخاصة ما ورد في السياسة الإعلامية للمملكة، وعدم التعرض لما من شأنه إثارة النعرات والفرقة والكراهية بين المواطنين والتحريض على العنف وتهديد السلم المجتمعي أو الحض على الإرهاب.

المساهمون