دولاران متوسط سعر كلغ الفراولة عربياً

23 مايو 2016
متوسط أسعار الفراولة في الدول العربية (العربي الجديد)
+ الخط -
الفراولة أو الفريز، من أكثر أنواع الفاكهة استهلاكاً في الدول العربية. تحتوي هذه الثمرة على أنواع مختلفة من الفيتامينات والأملاح التي تعطي الكثير من النشاط والحيوية لجسد الإنسان. تدخل هذه الثمرة في العديد من المنتجات، كالمربّيات، حيث يعتبر مربى الفراولة من أكثر أنواع المربيات استهلاكاً عالمياً، كما أن الفراولة تدخل في صناعة الحلويات، والعصائر.
تعتبر مصر من أوائل الدول العربية في إنتاج وتصدير الفراولة، حيث توجد مزارع شاسعة مخصصة لهذا النوع من المزروعات. تختلف الأسعار في الدول العربية، ويمكن القول إن متوسط سعر الكيلوغرام من الفراولة يراوح بين دولارين وثلاثة دولارات. في الخليج، يرتفع السعر، وخاصة أن معظم الدول الخليجية تستورد الفراولة من الخارج. في السعودية، يصل السعر إلى ثلاثة دولارات، ويرتفع في الكويت إلى نحو 3 دولارات، ويمكن أن يصل إلى 5 دولارات في بعض الأحيان. في البحرين، فإن متوسط سعر الكيلوغرام من الفراولة يصل إلى 3 دولارات تقريباً.
في لبنان، فإن الأسعار تختلف من فصل إلى آخر، وتنخفض في فصل الربيع، حيث يزداد إنتاج الفراولة، ويصل السعر إلى نحو دولارين، أما في باقي فصول السنة، فيمكن أن يتخطى سعر الكيلوغرام 5 أو 6 دولارات. في سورية، يباع الكيلوغرام بنحو الدولار. ويرتفع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويصل إلى 4 دولارات. أما في الأردن، فإن السعر لا يتخطى دولار ونصف الدولار. أما في العراق، حيث يتم استيراد كميات كبيرة من الفراولة، فيباع الكيلوغرام بسعر لا يتخطى دولارين. وفي مصر، يصل متوسط سعر الكيلوغرام من الفراولة إلى دولار تقريباً.
في اليمن، فقد حُدد السعر الرسمي للفراولة بثلاثة دولارات. في الجزائر، وتونس والمغرب، يصل سعر الفراولة إلى ما يقارب دولارين، حيث يباع في تونس بنحو دولار، يرتفع في المغرب إلى دولارين، وفي الجزائر بين دولار ودولارين.
المساهمون