بورصة مصر تتجاهل احتفالات قناة السويس وتخسر لليوم الثاني

03 اغسطس 2015
بورصة مصر تواصل الخسائر (أرشيف/Getty)
+ الخط -

تجاهلت البورصة المصرية، اليوم الإثنين، حشد نظام الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لتنظيم احتفالات كبيرة بمناسبة افتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس وتبشيره بآفاق واسعة للاقتصاد المصري، بفضل هذا المشروع.

وتراجعت البورصة المصرية بنسبة 0.87% في نهاية تعاملات اليوم، ليهوي مؤشرها العام إلى 8087.54 نقطة.

وخسرت بورصة مصر في تعاملات اليوم 2.8 مليار جنيه (361.6 مليون دولار) بسبب إقبال الأفراد على البيع مصريين وعربا.

وتأتي هذه الخسائر غداة تراجع الأسهم المصرية في ختام تعاملات أمس بنسبة ناهزت 0.41% بسبب هبوط أسهم قيادية.

ورأى خبراء أن تجاهل البورصة للوعود الحكومية بأداء جيد للاقتصاد المحلي وارتفاع إيرادات البلاد، بعد افتتاح قناة السويس، يكشف عن حالة عدم يقين من هذه الوعود وترقب المستثمرين لما بعد الافتتاح لتحديد الأثر الحقيقي للمشروع الجديد.

وحشدت السلطات المصرية إمكانيات مالية وأمنية وعسكرية كبيرة لافتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس، الخميس المقبل، في ما اعتبره مراقبون ترويجاً سياسياً مبالغاً فيه.

وقرر السيسي صك 22.505 عملات ذهبية متدرجة الأوزان، من ربع أوقية عيار 21 إلى 5 أوقيات عيار 21، في ما اعتبرته الحكومة "تخليداً لذكرى قناة السويس الجديدة"، حيث ستوزع العشرات منها على الحضور في حفل الافتتاح مجاناً، كما سيوزع بعضها على الوزراء وكبار المسؤولين قبل أن يعرض الباقي للبيع لعموم المصريين.

وأفاد مصدر في وزارة المالية المصرية، في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، بأن القيمة الإجمالية للذهب الذي تم سحبه بغرض سك هذه الكمية تجاوزت قيمته 200 مليون جنيه (25.5 مليون دولار)، بالإضافة إلى معادن أخرى كالفضة والنحاس.

اقرأ أيضاً: قناة السويس لن تحقق أحلام الثراء

المساهمون