الليمون الحامض: فوائد كثيرة وأسعار متفاوتة

16 مايو 2016
متوسط أسعار الليمون الحامض في الدول العربية (العربي الجديد)
+ الخط -
تتميز منطقة الشرق الأوسط بزراعة الحامض، خاصة لبنان وسورية. والحامض غني بالفيتامينات والمعادن، يستخدم في الكثير من الأطعمة، ويمكن تناول عصيره كعلاج للعديد من الأمراض، خاصة الزكام. كما ينصح الأطباء باستخدام الحامض لتنقية البشرة، وإزالة الشوائب منها. 
يباع الحامض في الأسواق العربية في جميع المواسم تقريباً، وتختلف الأسعار بين دولة وأخرى بحسب العرض والطلب، وعمليات الاستيراد والتصدير. في دول الخليج، يصل سعر الحامض إلى نحو دولارين كأقصى حد. في السعودية، يباع بسعر دولار، وفي الكويت والبحرين، يرتفع السعر إلى دولارين، أما في سلطنة عمان فإن الأسعار تتراوح بين دولار ودولار ونصف.
في لبنان يباع الكيلوغرام من الحامض بسعر دولار تقريباً، ويرتفع إلى دولارين في بعض فصول السنة. في سورية، لا يتعدى سعر الكيلوغرام الدولار الواحد. في الأردن يرتفع السعر بشكل لافت، حيث يصل إلى نحو 4 دولارات، وهو الأعلى في المنطقة. في العراق، تختلف الأسعار وتترواح بين دولارين و3 دولارات. أما في مصر، فإن الأسعار لا تتعدى 50 سنتاً. أما في اليمن، فإن سعر الحامض يصل إلى دولارين في حده الأقصى.
في ليبيا، يباع أيضاً الحامض بسعر دولارين. أما في تونس، فيسمى "القارص" ولا تتعدى الأسعار أكثر من دولار. أما في المغرب والجزائر، فإن الأسعار تتراوح بين 50 و90 سنتاً، ويمكن أن ترتفع إلى دولار أو أكثر في بعض المناسبات.
المساهمون