إيران وروسيا: توقيع اتفاقيات عسكرية تسمح بتبادل مستشارين

20 يناير 2015
وجه شويغو دعوة رسمية لدهقان لزيارة موسكو (الأناضول)
+ الخط -

أبرمت روسيا عدداً من اتفاقيات التعاون العسكري والأمني والدفاعي مع إيران، اليوم الثلاثاء، خلال محادثات بين وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ونظيره الإيراني، حسين دهقان، بحثت تعزيز التعاون.

ووجه شويغو دعوة رسمية إلى دهقان لزيارة موسكو واستكمال بحث كيفية تطوير التعاون العسكري، مشيراً خلال مؤتمر صحافي مشترك إلى وجود علاقات عسكرية مشتركة وتوقيع الاتفاقيات يأتي لتعزيزها.

كما وصف المحادثات مع نظيره الإيراني بـ"المفيدة والبناءة وتصب لصالح العلاقات الثنائية بين الطرفين".

وأوضح أنهما "ناقشا قضية أمن الشرق الأوسط وبعض المسائل المتعلقة بأفغانستان"، مشيراً إلى أن "وجهات النظر بين الطرفين الإيراني والروسي متقاطعة في هذا الصدد".

كما أكد شويغو أن "اتفاقيات التعاون هذه تسمح بتبادل وجهات النظر وبتبادل المستشارين والمدربين العسكريين بين البلدين خلال الفترة القادمة"، مضيفاً أن "مكافحة الإرهاب والوقوف في وجه تقدمه من أبرز الأمور التي تركز عليها طهران وموسكو حاليّاً".

من جهته، قال دهقان إن "الظروف الإقليمية الحالية تستدعي تعاوناً أكبر بين إيران وروسيا بما يصب في مصلحة الطرفين وفي مصلحة المنطقة، وهذا بسبب المواقف المشتركة بينهما إزاء القضايا الأكثر تعقيداً"، مؤكداً "ضرورة تعزيز العلاقات بين دول المنطقة أمنيّاً وسياسيّاً واقتصاديّاً للوقوف في وجه الإرهاب".

واعتبر أن "أميركا والدول الغربية تستهدف دول المنطقة"، مشيراً إلى أن "تعاون طهران وموسكو يصب في سياق إيقاف هذا التدخل والوقوف في وجه السعي لتواجد هذه الأطراف أكثر في المنطقة".

كما أعرب أنه تم الاتفاق على حل مسألة صواريخ "اس 300" حيث أتمت إيران قبل سنوات صفقة شراء هذا الطراز من الصواريخ من روسيا، ولم تسلم لإيران بعد، وهو ما خلق خلافاً على هذه النقطة في السابق.

دلالات
المساهمون