أنباء عن إلغاء الإقامة الجبرية على رموز الحركة الخضراء

29 يوليو 2018
+ الخط -
قال محمد حسين كروبي، نجل الإصلاحي مهدي كروبي الخاضع للإقامة الجبرية منذ تسع سنوات تقريباً إثر احتجاجات الحركة الخضراء في إيران عام 2009، إن مصدراً مطلعاً أبلغه بأن مجلس الأمن القومي الإيراني وافق على قرار إلغاء الإقامة الجبرية بحق والده وزعيم الحركة مير حسين موسوي.

ونقل موقع "أنصاف نيوز"، اليوم الأحد، عن كروبي الابن قوله إنه تم رفع الملف إلى المرشد الأعلى علي خامنئي ليبدي رأيه إزاءه، وإذا ما لم يفعل ذلك خلال عشرة أيام يصبح القرار واجب التنفيذ، وهو ما لم تؤكده أي مصادر رسمية حتى الآن.

كذلك نقل موقع "جماران" عن كروبي قوله إن نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري ذكر كذلك أن مجلس الأمن القومي اتخذ قرارات بحق رموز الحركة الخضراء، وأخرى تخص القيود المفروضة على الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي والممنوع كذلك من الإدلاء بأي تصريحات لوسائل إعلامية والمشاركة بأي مراسم في المحافل العامة.

وفي سياق متصل، نقلت مواقع إصلاحية عن مصادر لم تحددها ترجيحها بأن يصدر قرار إلغاء الإقامة الجبرية قبل عيد الأضحى، ويهدف ذلك إلى زيادة انسجام التيارات السياسية في الداخل الإيراني، في الوقت الذي تتعرض فيه البلاد للعديد من الضغوطات الخارجية.

وكان نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري قد قال الثلاثاء الماضي خلال مؤتمر سفراء وممثلي السلك الديبلوماسي الإيراني إنه يجب على المسؤولين الرفيعين أن يعكسوا صورة اتحاد الداخل، مؤكداً أن ذلك سيطبق بشكل عملي في اجتماع حقيقي سيعقد خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال النائب الإصلاحي الیاس حضرتي إن جهانغيري يتحدث عن اجتماع رفيع بهدف إحداث تقارب في الداخل، كما يسعى لإلغاء القيود عن خاتمي الذي من المحتمل أن يشارك في هذه الجلسة بحضور مسؤولين آخرين.