أمير قطر لميركل: لم ولن ندعم منظمات إرهابيّة

برلين

منى السعيد

avata
منى السعيد
17 سبتمبر 2014
2AC712AD-0CE0-482C-A99E-DF456D36A1B2
+ الخط -
أبلغ أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في برلين اليوم الأربعاء، أنّ بلاده لا تموّل أيّ منظمات إرهابية في سورية أو العراق ولم تفعل ذلك مطلقاً.

ووصف، خلال مؤتمر صحافي مع ميركل، ما يحدث في العراق وسورية بأنّه "تطرّف"، لافتاً إلى أنّ "المنظمات التي تقوم بذلك تحصل على تمويل من الخارج، لكنّ قطر لم ولن تدعم هذه المنظمات مطلقاً".
وأشار إلى أنّ "البحث تناول مجمل المواضيع بدون تحفظ، بدءاً من الوضع في سورية، إلى العراق وليبيا وتونس"، التي رأى "أنّها تشكل نقطة مضيئة من خلال تجربتها". وأضاف: "تحدّثنا عن الخطر الذي يواجه كل الدول"، مذكراً "بما حذرت منه قطر، منذ بداية الأزمة السورية، من أنّ العنف يولد العنف، ولا يمكن السيطرة على كل شيء". ورأى أنّ "الشعب السوري أصبح يعاني بين استبداد النظام والتطرّف".

من جهتها، قالت ميركل إن الأمير تميم أكّد لها أنّ "أمن بلاده على المحكّ أيضاً، في المعركة ضد متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية"، وإنه "لا سبب لديها لكي لا تصدّق ما قاله الأمير". وأشارت إلى أنّ "زيارة الأمير الأولى إلى ألمانيا ومباحثاته تشكل نقطة انطلاق طيبة"، مشيدة بـ"أهميّة ومتانة العلاقات الألمانية ــ القطرية، وحجم التبادل والاستثمار بين البلدين".

ولفتت ميركل، إلى "أنّنا تحدّثنا في كل المواضيع، ومنها محاربة الإرهاب، ورحّبت بمشاركة قطر في التحالف الدولي". وأضافت: "تحدثنا عن الوضع الأمني في المنطقة، وأن المسلمين والمسيحيين هم أكثر من يعاني من التطرف".

وكان أمير قطر استهلّ زيارته الرسميّة إلى ألمانيا، اليوم الأربعاء، بلقاء الرئيس الألماني، جواكيم غوك، في مقر الرئاسة، ثمّ التقى ميركل في مقرّ المستشارية في برلين، حيث أقيمت له مراسم استقبال رسميّة، بحضور حرس الشرف، وتمّ عزف النشيد الوطني القطري، قبل أن يستعرضا معاً جوقة الشرف، كما التقى الأمير عمدة برلين كلاوس فوفورايت.

وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة نظراً لتوقيتها، كونها تأتي في مرحلة مفصلية تمر بها المنطقة. وتتصدّر الأوضاع المتأزمة في العراق وسورية وغزة، إضافة الى الحرب على الإرهاب، المباحثات الألمانية ــ القطرية. وسيتطرّق المسؤولون الألمان مع الشيخ تميم إلى ما تم الاتفاق عليه بين دول التحالف في مؤتمر باريس، والذي شاركت فيه كل من قطر وألمانيا، ومراحل التحرك الديبلوماسي المقبلة، وما هو متوقع من اجتماع نيويورك بمشاركة وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن يوم الجمعة المقبل برئاسة الولايات المتحدة، وذلك قبل أيام من انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحضرت العلاقات الثنائية والتبادل التجاري بين قطر وألمانيا والاستثمارات بقوة في هذه الزيارة، من خلال اللقاءات مع وزيري الاقتصاد والطاقة. وتلخّصت المحطة الأبرز في هذا المجال بالاجتماع الموسّع الذي عقده أمير قطر مع عدد من رؤساء الشركات ورجال الأعمال الألمان، للبحث معهم في أفق التعاون القائم بين البلدين في مجالات متعددة. وكانت ميركل قد أشادت أكثر من مرة بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وكان أمير قطر قد أجرى زيارة رسمية إلى فرنسا أواخر شهر يونيو/حزيران الماضي، التقى خلالها كبار المسؤولين، وفي طليعتهم الرئيس فرنسوا هولاند. كما قام وزير الخارجية الألماني منذ أسبوعين بزيارة إلى الدوحة.

ذات صلة

الصورة
وضع حجر الأساس لمستشفى بيروت الحكومي الجامعي-الكرنتينا - بيروت - لبنان - 16 سبتمبر 2024 (محمد سلمان)

مجتمع

وُضع حجر الأساس للمبنى الجديد لمستشفى بيروت الحكومي الجامعي - الكرنتينا، ومن المتوقّع الانتهاء من إعادة إعماره وتجهيزه بالكامل بتمويل دولة قطر بعد عامَين.
الصورة
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والدكتور عزمي بشارة يشاركان بحفل التخريج (العربي الجديد)

مجتمع

احتفل معهد الدوحة للدراسات العليا بتخريج الفوج الثامن من طلبة الماجستير بحضور رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
الصورة
أصيب حسن وأحمد في قطاع غزة (حسين بيضون)

مجتمع

قلما ينجو فلسطيني في غزة من صواريخ مسيّرات الاحتلال التي يطلق عليها محلياً اسم "الزنانة"، وكان من بين ضحاياها الشابان حسن أبو ظاهر وأحمد بشير جبر.
الصورة

سياسة

مُنع وزير المال اليوناني الأسبق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا لحضور مؤتمر مؤيد للفلسطينيين في برلين
المساهمون